ترندات

أين تقع مدائن صالح

أين تقع مدائن صالح ،نقدم لكم في هذه المقالة الموقع الخاص بمدائن صالح أو مدينة الحجر ،هذا المكان الاثري التاريخي والذي يتربط بقصة دينية ذكرت في القرآن الكريم ،وقصة قوم نبي الله صالح الذي بعث لقوم ثمود ،والتي يُعتقد أن مدائن صالح سُميّت كذلك نسبةً إلى النبي صالح.

أين تقع مدائن صالح :

مدائن صالح هي موقع أثري في المملكة العربية السعودية ،تتواجد في محافظة العُـلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك.

وقد أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية أن مدائن صالح هي موقع تراث عالمي ،وهو الموقع الوحيد الذي انضم لهذه القائمة .

ويطلق اسم الحجر على هذا الموقع الأثري منذ أقدم العصور, ويستمد الحجر شهرته التاريخية من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، و أصحابه المعروفون بقوم ثمود الذين جاء القرآن بذكرهم بأنهم لبوا دعوة نبي الله صالح, ثم ارتدوا عن دينهم, وعقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية فأهلكهم بالصيحة.

هذا وتعتبر مدائن صالح من أهم حواضر الأنباط بعد عاصمتهم البتراء، إذ تحتوي على أكبر مستوطنة جنوبية لمملكة الأنباط بعد البتراء في الأردن، والتي تفصلها عنها مسافة 500 كم.

وتضم آثار مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، كما تضم عدداً من الآثار الإسلامية والتي تتمثل في عدد من القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز ،كما تتميّز المنطقة بطبيعة صحراويّة، إضافة إلى احتوائها على مياه جوفيّة يصل عمقها إلى 20 متر في المنطقة الغربيّة، والشماليّة الغربيّة من المدائن.

إقرأ أيضا:من هو الصحابي الذي حج سرا

قصة مدائن صالح في القرآن الكريم:

ذكر القرآن الكريم قصة مدائن صالح، حيث بعث الله عز وجل النبي صالح إلى قوم ثمود ليدعوهم إلى عبادته وحده وتوحيده، كان ثمود قوم صالح قد أنعم الله عليهم برغد العيش، وكانوا يتمتّعون بمظاهر حضارة وعمران كثيرة، ولكنّهم جاحدين لنِعَم الله عليهم، وكانوا يستوطنون مدينة الحجر.

إقرأ أيضا:من القائل اتجعل فيها من يفسد فيها

وعندما أرسل الله له النبي صالح عليه السلام لدعوتهم لعبادة الله وحده ،طلب قوم ثمود من النبي صالح الإتيان بمعجزة تُثبت أنّه نبي من الله، فأرسل الله لهم ناقةً، وطلب منهم النبي صالح ألا يؤذوها أو يتعرضوا لها، لكنّهم لم يتّبعوا ما أُمِروا به فعقروها وقتلوها،فعاقبهم الله لإعراضهم عن اتّباع أوامره.

 

 

السابق
أين تقع السعودية
التالي
أين تقع ليسوتو




اترك تعليقاً