تعليم

قسمت المملكة العربية السعودية إداريا إلى

قسمت المملكة العربية السعودية إداريا إلى ،سؤال ضمن المنهاج السعودي في المملكة العربية السعودية ،وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة النموذجية عن هذا السؤال ،ولكن سوف نتحدث عن تقسيم المملكة العربية السعودية وأسباب تقسيهما إلى مناطق إدارية .

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول العربية والتي تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع وهو ما يمثل قرابة 70% من شبه الجزيرة العربية، ويحدها كل من الأردن، والعراق، والكويت، وقطر، والإمارات، وعمان، واليمن، كما تحدُّها العديد من الدول بحرياً، وهي الكويت، والبحرين، وإيران، وقطر، والإمارات، والأردن، ومصر، والسودان، وإريتريا، واليمن.

التقسيم الإداري للمملكة :

تم تقسيم المملكة إلى مناطق إدارية من أجل سهولة إدارتها والتعامل معها،وتلبية للحاجة إلى سلطة محلية ترعى الشئون المحلية، وتتابع أعمال الوزارات في مناطقها ،وذلك وفق الأمر الملكي رقم أ/92 في عام 1412هـ ،و الذي يقسم المملكة العربية السعودية إلى ثلاث عشرة منطقة.

إضافة غلى ذلك فإن التقسيم الإداري للمملكة يهدف هذا النظام إلى رفع مستوى العمل الإداري والتنميةو المحافظة على الأمن والنظام، وكفالة حقوق المواطنين وحرياتهم، في إطار الشريعة الإسلامية.

قسمت المملكة العربية السعودية إداريا إلى:

قسَّمت المملكة العربية السعودية إلى عدة مناطق إدارية مع الأخذ بعين الاعتبار الاعتبارات السكانية والجغرافية والأنية والظروف البيئية إضافة غلى طرق المواصلات ،حيث تم تقسيمها إلى 13 منطقةً إداريّةً، منها 46 مدينة منها 20 مدينة رئيسية، كما تنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات والتي يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانيّة (مدن، وقرى، ومزارع، وموارد مياه، وتجمع بادية) ترتبط بها إدارياً.

إقرأ أيضا:الحياء خلق يبعث على

هذا و تُعدّ منطقة الرياض أكثر المناطق تقسيماً إذ يبلغ عدد محافظاتها 21 محافظةٍ، بينما تُعد منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشماليّة أقلّها بـ3 محافظات لكل منطقة.

الإجابة الصحيحة عن سؤال قسمت المملكة العربية السعودية إداريا إلى 13 منطقة إدارية .

السابق
عدد أعضاء مجلس الشورى في السعودية
التالي
هو استخدام عدد من أجهزة الحاسب لطابعة واحدة من أمثلة




اترك تعليقاً