حلول

أي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية

أي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية،سؤال ضمن اسئلة الاختيار من متعدد، ضمن منهاج العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ،حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ،ضمن درس الخلية .

تعريف الخلية :

الخلية هي أصغر وحدة بنائية يتكون منها الكائن الحي ،وهي الوحدة الأساسية التركيبية للكائن الحي ،وهي المسؤولة عن جميع الأنشطة الداخلية الحيوية ، حيث تساعد في عملية التكاثر ونحوها.

تتركب الخلية شكل عام من أجسام أصغر منها تسمى عضيات، مثل أجسام غولجي، وهناك أيضا النواة التي تحمل في داخلها الشيفرة الوراثية الدنا DNA. كما يحيط بالخلية غشاء يسمى بالغشاء الخلوي، ولدى الخلايا النباتية، جدار من السيليولوز يسمى الجدار الخلوي ، وهو غير مرن كالغشاء الخلوي.

ويوجد نوعين من الخلايا هما :

  • الخلايا بدائية النوى ، مثل الجراثيم والبكتيريا الخضراء المزرقة ،وتتكون من ثلاث أجزاء رئيسية وهي :الغشاء الخلوي ،النواة ،الهيولي .
  • الخلايا حقيقية النوى ، تشمل خلايا بقية الممالك .

مكونات الخلية :

تتكون الخلايا من مجموعة من الأجزاءً المختلفة حيث أن لكل منها وظيفة مختلفة، وهي كالتالي :

السيتوبلازم : وهو يتواجد داخل الخلية، وهو يتكون من سوائل تشبه الهلام تسمّى السيتوسول ، وغيرها من الهياكل التي تُحيط بالنواة.

إقرأ أيضا:مامعنى كلمة أبابيل في سورة الفيل

الهيكل الخلوي: وهو عبارة عن شبكة من الألياف الطويلة التي تشكّل الإطار الهيكلي للخلية، حيث يساعد في تحديد شكل الخلية، والمشاركة في انقسام الخلايا، والسماح بتحرك الخلايا.

الشبكة الإندوبلازمية : وهي عضية تساعد على معالجة الجزيئات التي أنشأتها الخلية، ونقلها إلى وجهتها المحددة، سواءً كانت داخل الخلية أو خارجها.

جهاز جولجي: وهو يجمع الجزيئات التي عُولجت من قبل الشّبكة الإندوبلازميّة، لنقلها خارج الخلية.

لليسوسوم و البيروكسيسوم :وهي عضيات مسئولة عن إعادة التدوير في الخلية؛ حيث تهضم البكتيريا الغريبة التي دخلت إلى الخلية، كما تتخلص من المواد السامة الموجودة في الخلايا.

الميتوكندريا :تعمل على تحوّلل الطّاقة من الطعام إلى شكل يمكن استخدامه من قبل الخلية، ولديها مواد وراثية خاصة بها، منفصلة عن الحمض النووي للنواة، كما يمكن للميتوكندريا أن تُنتج نسخاً عن نفسها.

النواة: تعمل على إرسال الأوامر إلى الخلية لتنمو، وتنضج، وتنقسم، وتموت، وتحتوي على الحمض النووي DNA، والمادة الوراثيّة للخليّة، وهي محاطة بغشاء يسمّى بالغشاء النّووي، يعمل على حماية الحمض النووي، ويفصل النواة عن بقية الخلية.

الغشاء البلازمي :هو البطانة الخارجية للخلية، وهو يفصل الخلية عن بيئتها، ويسمح للمواد بالدخول إليها والخروج منها.

الريبوسومات :وهي عضيات التي تعالج التعليمات الوراثية للخلية لتكوين البروتينات، ويمكن لهذه العضيات أن تطفو بحرية في السيتوبلازم، أو أن تكون متّصلة بالشبكة الإندوبلازمية.

إقرأ أيضا:اين تحدث عملية تبادل الغذاء

أي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية:

وبناء على ماسبق يمكن الإجابة عن سؤال أي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية ،وهو سؤال اختيار من متعدد وخيارات هي :

  1. الجدار الخلوي
  2. المريكزات
  3. الميتوكندريا 
  4. الرايبوسومات

الحل الصحيح هو : الميتوكندريا .

السابق
الأجزاء الخارجية للزهرة
التالي
حكم من أنكر ركن من أركان الإيمان




اترك تعليقاً