تعليم

خاصية تساعد المخلوق الحي على العيش في بيئته

تتميز الكائنات الحية عن غيرها بخصائص تميزها عن غيرها من الكائنات،حيث تتميز بقدرتها على العيش في مختلف البيئات التي تتواجد بها وقدرته على التاقلم مع البيئات الباردة أو الحارة ،ويساعدها ذلك على ممارسة أنشطتها الحيوية ،وتكاثرها الجيد ،والقدرة على العيش .

وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة والنموذجية عن سؤال خاصيه تساعد المخلوق الحي على العيش في بيئته ،وهو سؤال ضمن منهاج العلوم للفصل الدراسي الأول .

خاصية تساعد المخلوق الحي على العيش في بيئته:

يعرف التكيف أنه خاصية أو وسيلة تساعد الكائنات الحية على الحياة والقيام بالأنشطة العملية المختلفة؛ كتناول الغذاء، وامتلاك مسكن، والحماية من الأعداء، والإنجاب.

وينقسم التكيف إلى عدة أنواع فقد يكون التكيّف جسدياً،كشكل جسم الكائن الحي، والوظائف الخاصة بأعضاء جسمه، أو الطريقة التي يتعامل بها الكائن الحي مع محيطه.

حيث يشمل التكيّف على عمليتين أساسيّتين، هما:قدرة الكائنات الحية على الملاءمة مع بيئاتها، وإنتاج خصائص مميزة ومناسبة تماماً للبيئات التي تعيش فيها.

وقد يتعرض جسم الكائن الحي إلى تغيرات بيئية مختلفة، كالتغير في درجة الحرارة. ولا تتحمل معظم الكائنات الحية الانخفاض أو الارتفاع في درجة الحرارة، يجب أن تبقى مستقرة.

ويلعب التكيف دور كبير في حياة الكائن الحي ،حيث أن لكلّ كائن حي نظام بيئيّ خاص به يعيش فيه ويُقدّم له الاحتياجات الأساسية من الماء، والطعام، والمأوى للحماية من الظروف المناخية،وقدرته على التكيف تساعده في البقاء على قيد الحياة.

إقرأ أيضا:ماذا يسمى صغير الضفدع

ويمكن القول أنه من أهم مميزات التكيف أنه يؤدي إلى إنتاج أفراد جديدة فريدة تحمل بعض الخصائص والسمات التكيّفيّة من الأبوين،كما يساعد التكيّف الكائنات الحية من القيام بأداء وظيفة حالية بدلاً من القيام بوظيفة سابقة.

إقرأ أيضا:هل يشترط في المؤذن ان يكون متوضئا عند الاذان

وبناء على ماسبق تيبن أن الإجابة الصحيحة عن سؤال خاصية تساعد المخلوق الحي على العيش في بيئته:وهو تعريف التكيف.

وللحصول على مزيد من الإجابات يمكنكم أعزائي الطلاب متابعة موقعنا الإلكتروني “كل شي”من أجل الحصول على أجوبة للأسئلة التي يتم البحث عنها .

السابق
يتم صنع الغذاء في النبات
التالي
ماجزء النبات الذي ينتج البذور




اترك تعليقاً