أي العمليات التالية تؤدي إلى انقسام الخلية إلى خليتين متطابقتين

أي العمليات التالية تؤدي إلى انقسام الخلية إلى خليتين متطابقتين ،سؤال ضمن منهاج الصف السادس من منهاج العلوم الفصل الأول ،ويكثر البحث عنه وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة النموذجية عن هذا السؤال .

تتعرض الخلية الحية إلى عملية انقسام الخلية ،وهو ما يسمى بالانقسام الخلوي والذي هو عبارة عن انقسام الخلية إلى خليتين ثم الخليتين إلى أربع وهكذا، وهما نوعين اثنين:الانقسام المتساوي ، والانقسام الاختزالي .

الانقسام المتساوي :

ويعرف الانقسام المتساوي أنه العملية الحيوية التي يتم بها انقسام النواة إلى قسمين ،حيث تتضاعف المعلومات الوراثية الجينية ضمن الخلية الحية لتشكيل خليتين حيتين متطابقتين ندعوهما الخليتين الابنتين.

و يساهم في نمو الكائنات الحية وتعويض أنسجتها التالفة، كما يساهم في نقل الجينات الموجودة على الكروموسومات من الخلية الأصلية إلى الخليتين الجديدتين.

أطوار الانقسام المتساوي:
المرحلة التمهيدية: تتميز الكروموسومات وتتكاثف في هذا الدور، وتكون على شكل خيوط طويلة ورفيعة.

المرحلة الاستوائية: حيث تتميز الكروموسومات في هذا الدور ويصبح من السهل عدها وتحديدها وتنظم على خط استواء الخلية مشكلة “اللوحة الاستوائية”.

المرحلة الانفصالية: وهي التي ينفصل السنترومير في هذا الدور، ويبتعد الكروماتيدان في كل كروموسوم عن بعضهما، ويتجه كل كروماتيد نحو القطبين.

المرحلة النهائية :حيث تفقد صبغيات كل مجموعة فرديتها مشكلة صبغين لنواة جديدة، ويختفي مغزل الانقسام ويتكون غشاء خلوي (الغشاء الهيكلي)في وسط الخلية الأم حيث يقسمها إلى خليتين بنتين متماثلتين وراثيا ومماثلتين للخلية الأم.

أي العمليات التالية تؤدي إلى انقسام الخلية إلى خليتين متطابقتين:

بعد عرض هذه النبذة القصيرة عن الانقسام المتساوي يمكننا الإجابة عن سؤال أي العمليات التالية تؤدي إلى انقسام الخلية إلى خليتين متطابقتين ،والإجابة الصحيحة  هي :الانقسام المتساوي

وللحصول على المزيد من الإجابات عن هذه الأسئلة يمكنكم طلابنا الأعزاء متابعة موقعنا الإلكتروني حيث نحرص على تقديم العديد من الإجابات النموذجية للأسئلة التي يتم طرحها من قبل طلابنا الأعزاء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى