من الأمثلة لتفاعلات الأحماض الدهنية تفاعل التصبٌن و الهدرجة.

في هذه المقالة نقدم لكم الحل الصحيح عن السؤال من الأمثلة لتفاعلات الأحماض الدهنية تفاعل التصبٌن و الهدرجة. صواب أو خطأ، ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثالث ، وكما عودناكم في موقع “كل شي” الذي يتكون من مكتبة متكاملة من الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

على الرغم من أن الأحماض الدهنية موجودة بكثرة في المخلوقات الحية، إلا أنها نادراً ما تكون وحدها، فهي عادة ما تكون مرتبطة بالجليسرول وهو جزئ من ثلاث ذرات كربون ، ترتبط كل منها مع مجموعة هيدروكسيل ، وعندما ترتبط ثلاث أحماض دهنية بالجليسرول بروابط إستر يتكون الجليسريد الثلاثي.

وعندما تتوافر الطاقة بكثرة تخزن الخلايا الدهنية الطاقية في الأحماض الدهنية على هيئة جليسريد ثلاثي ، وعندما تقل الطاقة تقوم الخلايا بتحليل الجليسريد الثلاثي مطلقة المكونات التي استعملت في تكوينها ، ومع أن الإنزيمات تحلل الجليسريد الثلاثي داخل الخلايا الحية إلا أنه يمكن إجراء تفاعل مشابه لذلك خارج الخلايا باستعمال قاعدة قوية مثل هيدروكسيد الصوديوم، ويسمى هذا التفاعل باسم” تميه الجليسريد الثلاثي” مع وجود محلول مائي لقاعدة قوية لتكوين أملاح الكربوكسيلات والجليسرول والتصبن .

ويستعمل تفاعل التصبن في إنتاج الصابون وهو عبارة عن أملاح الصوديوم للأحماض الدهنية ولجزئ الصابون طرفان طرف قطبي وطرف غير قطبين حيث يستعمل الصابون مع الماء في تنظيف الأواخ والزيوت الغير قطبية لأن جزيئات الأوساخ والزيوت غير القطبية ترتبط بالطرق الغير قطبي لجزيئات الصابون ، حيث يكون الطرق القطبي لجزيئات الصابون قابلاً للذوبان في الماء وهكذا يمكن إزالة جزيئات الصابون المحملة بالأوساخ باستعمال الماء.

من الأمثلة لتفاعلات الأحماض الدهنية تفاعل التصبٌن و الهدرجة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من الأمثلة لتفاعلات الأحماض الدهنية تفاعل التصبٌن و الهدرجة.صواب أو خطأ، ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الحل الصحيح/ عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى