يبقى الزخم محفوظا في التصادم المرن فقط

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال يبقى الزخم محفوظا في التصادم المرن فقط، وهو سؤال هام ضمن أسئلة مادة الفيزياء للفصل الدراسي الثالث، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة المنهاجية التي يبحث طلابنا الأعزاء عن إجاباتها.

يعمل العلماء على معرفة أن الطاقة تفقد من النظام فإنهم يبحثون عن شكل جديد يمكن أن تكون الطاقة قد تحولت إليه لأن المجموع الكلي للطاقة يبقى ثابتاً ما دام النظام مغلقاً ومعزولا عن القوى الخارجية ، وينص قانون حفظ الطاقة في النظام المعزول المغلق لا تفنى الطاقة ولا تستحدث إلا بقدرة الله تعالى ، وتتحول إلى شكل آخر ويبقى المجموع الكلي للطاقة في النظام ثابت.

  • فإذا زادت الطاقة الحركية للنظام وغن كانت الطاقة محفوظة فلابد أن واحداً أو أكثر من أشكال الطاقة قد قل، وربما انفلت نابض مضغوط في اثناء تصادم العربتين مما زود النظام بطاقة حركية وهذا النوع من التصادم يسمى التصادم فوق المرن
  • ويسمى النظام الذي لا تتغر فيه الطاقة الحركية وتبقى الطاقة الحركية بعد التصادم كما هي قبل التصادم بالتصادم المرن.
  • وإذا قلت الطاقة الحركية بعد التصادم نتيجة تحول جزء منها لطاقة حرارية ، فإن هذا النوع من التصادم تقل فيه الطاقة الحركية يسمى بالتصادم العديم المرونة .

يبقى الزخم محفوظا في التصادم المرن فقط:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يبقى الزخم محفوظا في التصادم المرن فقط صواب أو خطأ، ضمن مادة الفيزياء للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الحل الصحيح/ عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى