مصلي نسي التشهد الأول، وقام، فلما شرع في الفاتحة، تذكره، ماذا يفعل؟

في هذه المقالة نقدم لكم الحل الصحيح عن السؤال مصلي نسي التشهد الأول، وقام، فلما شرع في الفاتحة، تذكره، ماذا يفعل؟، وهو سؤال ضمن مادة الفقه للفصل الدراسي الثالث، وكما عودناكم في موفعنا كل شي نجيب لكم عن كثير من الأسئلة المنهاجية التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء.

سجود السهو:

السهو هو النسيان ، ومعنى سجود السهو هما سجدتان يسجدهما المصلي آخر صلاته إذا حصل منه سهو بزيادة أو نقص أو شك في الصلاة ، وحكمه أنه مشروع عند حدوث السهو في الصلاة بزيادة أو نقص أو شك.

الحكمة من مشروعية سجود السهو:

  • جبر النقص الواقع في الصلاة
  • إرغام الشيطان

ويجوز السجود للسهو قبل السلام أوبعده ، ولكن الأفضل أن يكون السجود للسهو قبل السلام إلا في موضعين:

  • الأول : إذا سلم عن نقص ركعة فأكثر، فإنه يفضل أن يكون سجود السهو بعد إكمال الصلاة والسلام منها.
  • الثاني : إذا شك في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثاً أم أربعاً في الرباعية، أو اثنتين أو ثلاثاً في المغرب، أوواحدة أو اثنتين في الفجر، لكنه غلب على ظنه أحد الأمرين وعمل بظنه وهو النقص أو التمام فإنه يبني على غالب ظنه ويكون سجوده بعد السلام .

أسبا سجود السهو:

السبب الأول الزيادة: مثال ذلك أن يصلي الشخص صلاة المغرب أربع ركعات سهواً، ولم ينتبه لذلك إلا في آخر صلاته ، ومنه نجد أن السهو كان بسبب زيادة ركعة في الصلاة ،ويترتب عليه أن يسجد سجدتين قبل السلام جبراً للخلل الحاصل في الصلاة وهو الزيادة فيها .

السبب الثاني النقص: وهو مثل ان يصلي شخص صلاة الفجر فينسى الركوع في الركعة الثانية بعد القراءة، وسبب السهو هنا بسبب نقص ركن من أركان الصلاة وهو الركوع ويترتب عليه الرجوع للركن المتروك والإتيان به وبما بعده، ويكمل صلاته ، أما إذا ذكره بعد ما شرع في قراءة ركعة أخرى فإن الركعة التي نسي فيها الركن تبطل ، وتقوم الركعة الثانية مقامها ويسجد للسهو.

السبب الثالث الشك: فإذا صلى الشخص العشاء، وفي أثنائها شك هل صلى ثلاث ركعات أم أربعاً ، ويتبين أن السهو هنا بسبب الشك بعدد الركعات ويترتيب عليه أن يتحرى الصواب ، فإن ترجح له شيء بقرينة عمل به، وسجد للسهو ، فإذا لم يترجح له شيء فيبني على اليقين، وهو الأقل ويسجد للسهو.

مصلي نسي التشهد الأول، وقام، فلما شرع في الفاتحة، تذكره، ماذا يفعل؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال مصلي نسي التشهد الأول، وقام، فلما شرع في الفاتحة، تذكره، ماذا يفعل؟، ضمن مادة الفقه للفصل الدراسي الثالث ، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي.

  • يكمل صلاته ولا يرجع ثم يسجد للسهو في آخر الصلاة.
  • يجب عليه أن يرجع ثم يسجد للسهو في آخر الصلاة
  • مخير بين الرجوع أو الإكمال ويسجد للسهو.

الحل الصحيح/ يكمل صلاته ولا يرجع ثم يسجد للسهو في آخر الصلاة.

ترك أحد واجبات الصلاة ويترتب على النقص أن يسجد سجدتين ، جبرا للخلل الحاصل في الصلاة وهو نقص أحد واجباتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى