تتميز الحيوانات ذات التناظر الشعاعي في زيادة

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال تتميز الحيوانات ذات التناظر الشعاعي في زيادةن وهو سؤال هام ضمن أسئلة مادة الأحياء للفصل الدراسي الثالث ، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نجيب لكم عن كثير من الأسئلة المنهاجية التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء من أجل مساعدتهم في الدراسة والاجتهاد.

العلاقات التركيبية التصنيفية في الحيوانات يمكن تمثيلها من خلال مخطط يشبه الشجرة وفروعها،حيث تبين أفرع مخطط العلاقات التركيبية التصنيفية العلاقة بين الحيوانات ،ويمكن تحديد العلاقات التصنيفية بصورة جزئية بناء على وجود التجويف الجسمي أو عدم وجوده وكذلك بناء على نوعه .

التناظر:

يوجد للحيوانات مستويات مختلفة لبناء أجسامها تختلف عن بعضها البعض ،ومثال على ذلك الإسفنج له شكل غير منتظم،وهو مخلوق عديم التناظر، في حين أن قنديل البحر لديه تناظر شعاعي ،وطائر الطنان له تناظر جانبي ،حيث يصف التناظر التشابه أو الاتزان بين تراكيب جسم المخلوق الحي، ويمكن نوع التناظر الحيوان من الحركة بطرائق معينة ، وفيما يلي أنواع التناظر:

  • عديم التناظر: مثل افسفنج حيث لا يحتوي الإسفنج على أنسجة ، وهو يعتبر مخلوق عديم التنظر، فشكله غير منتظم، ولا يملك تناظرا أو انتظاما في تراكيب جسمه، والحيوانات التي لها أنسجة في المقابل قد تكون شعاعية أو جانبية التناظر .
  • التناظر الشعاعي: يمكن تقسيم الحيوان ذي التناظر الشعاعي عبر أي مستوى يمر من خلال محوره المركزي إلى نصفين متساويين ، لقنديل البحر تناظر شعاعي وتخرج اللوامس من فمه في حميع الاتجاهات ، وقد تكيفت مستويات جسمه لرصد الفرائس التي قد تتحرك من اي اتجاه والإمساك بها ، وأغلب الحيوانات ذات التناظر الشعاعي ذات التناظر الشعاعي نمت من طبقتين جنينتين من الخلايا الخارجية والدلخلية .
  • التناظر الجانبي: مثل الطيور فجسم الطائر له تناظر جانبي، التناظر الجانبي يعني أنه يمكن تقسيم الحيوان إلى نصفين متماثلين كل منهما صورة للآخر، وعلى طول واحد من الفم حتى نهاية الجسم وعبر المحور المركزي ، جميع الحيوانات ذات التناظر الجانبي لها ثلاث طبقات خلوية جنينية : خارجية وداخلية ومتوسطة .

تميز الرأس:

للحيوانات ذات التناظر الجانبي طرف أمامي أو رأس ، وطرف خلفي، أو ذيل، يسمى مستوى بناء الجسم هذا تميز الرأس ، ويتركز النسيج العصبي وأعضاء الحس في هذه الحيوانات في الجهة الأمامية منها، كما تتحرك غالبا في بيئتها بواسطة الطرف الأمامي، باحثة عن الغذاء والمؤثرات الأخرى ، وتمتاز هذه الحيوانات بأن لها جانبين ظهريا وبطنيا .

تتميز الحيوانات ذات التناظر الشعاعي في زيادة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تتميز الحيوانات ذات التناظر الشعاعي في زيادة، ضمن مادة الأحياء للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الحل الصحيح/ الحركة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى