تعد نسبة المردود المئوية لمادة ما مقياسًا لسرعة التفاعل.صواب أو خطأ

عزيزي الطالب … في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال تعد نسبة المردود المئوية لمادة ما مقياسًا لسرعة التفاعل صواب أو خطأ، يسرنا في هذه المقالة أن نجيب لكم عن السؤال السابق ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجابتها ، والتي نقدمها لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

يعرف المردود الفعلي بأنه كمية المادة الناتجة التي يتم الحصول عليها عمليا من خلال التفاعل ، ونسبة المردود الفعلي إلى المردود النظري معبرا عنها بالنسبة المئوية .

وتعتبر نسبة المردود المئوية المرتفعة مهمة في تقليل تكلفة كل مادة ناتجة عن العميلات الكيميائية ، و نادرًا ما ينتج من التفاعل الكيميائي مردود فعلي مطابق للمردود النظري المتوقع.

هذا ويحدد الكيميائي المردود الفعلي للتفاعل من خلال تجربة دقيقة يحسب من خلالها كتلة المادة الناتجة، لذا فالمردود الفعلي هو كمية المادة الناتجة عند إجراء التفاعل الكيميائي عمليًا.

نسبة المردود المئوية يحتاج الكيميائيون إلى معرفة فاعلية التفاعل في إنتاج النواتج المرغوب فيها، ومن طرائق قياس فاعلية التفاعل حساب نسبة المردود المئوية ، لذا فإن نسبة المردود المئوية للنواتج هي نسبة المردود الفعلي إلى المردود النظري في صورة نسبة مئوية .

تعد نسبة المردود المئوية لمادة ما مقياسًا لسرعة التفاعل:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تعد نسبة المردود المئوية لمادة ما مقياسًا لسرعة التفاعل صواب أو خطأ، ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الأول، كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

أسئلة متعلقة:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى