يُساعد الموت المبرمج للخلية apoptosis على حماية المخلوقات الحية من نمو الخلايا السرطانية.

يُساعد الموت المبرمج للخلية apoptosis على حماية المخلوقات الحية من نمو الخلايا السرطانية صواب أو خطأ، سؤال هام ضمن أسئلة مادة الأحياء للفصل الدراسي الثالث، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلو والإجابات النموذجية عن كثير من السئلة المنهاجية التي يتم البحث عنها من قبل طلابنا الأعزاء.

أجسام المخلوقات الحية تتكون من خلية واحدة أو أكثر، وهذه الخلايا تنمو حتى تصل إلى حجم معين ن ثم تتوقف عن النمو وبعضها يموت وبعضها الآخر ينقسم ليعوض الخلايا الميتة ، كما تنمو الخلايا إلى أحجام مختلفة.

هذا وتعمل بعض البروتينات والمواد الكيميائية في المخلوقات الحية على نمو الخلية وانقسامها ، وعندجما يحدث خلل قد يسبب مشكلات خطيرة ومن أهم هذه المشكلات هو مرض السرطان.
ويحدث هذا المرض عندما لا يتم السيطرة على انقسام الخلايا ونموها، وقد يؤدي النمو السريع للخلايا إلى تكون الأورام، أو تكون تجمعات للخلايا السرطانية ، وبعض أنواع السرطان تهدد حياة الإنسان.

ولا تعيش كل الخلايا الناتجة عن الانقسامات حتى تمر بعض الخلايا بعملية تسمى موت الخلية المبرمج، حيث تنكمش الخلايا التي تمر بعملية الموت المبرمج وتتقلص ضمن عملية مبرمجة منظمة وتتم في جميع الخلايا الحيوانية والنباتية .

يُساعد الموت المبرمج للخلية apoptosis على حماية المخلوقات الحية من نمو الخلايا السرطانية:

من المثلة على الموت المبرمج للخلية في النباتات موت الخلايا حيث ينتج عنه تساقط أوراق الشجار في فصل الخريف، كما يحدث الموت المبرمج للخلايا التي تتلف وتصبح غير قابلة للإصلاح ،ومنها الخلايا التي تتلف مادتها الوراثية التي تقد تؤدي إلى حدوث السرطان، ويساعد الموت المرمج للخلية على حماية المخلوقات الحية من نمو الخلايا السرطانية .

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يُساعد الموت المبرمج للخلية apoptosis على حماية المخلوقات الحية من نمو الخلايا السرطانية، ضمن مادة الأحياء للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الحل الصحيح/ عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى