من نتائج معاهدة سيفر 1920 م

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال من نتائج معاهدة سيفر 1920 م، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الثالث، حيث كما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة المنهاجية التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء .

الحرب العالمية الأولى:

نشأت العديد من الخلافات السياسية والعسكرية بين الدول ذات السيطرة الكبيرة وذات النفوذ على العالم والتي تمتلك العديد من الأسلحة المتطورة ، حيث هيمنت الولايات المتحدة على القارة الأمريكية ، وخضعت أجزاء كبيرة من قارة آسيا تحت الاستعمار الأوروبي وخاصة الهند والهند الصينية وجنوب شرقي آسيا .

وقد نتج عن الحرب العالمية الأولى العديد من الخسائر البشرية والمادية وهي كالتالي:

خسائر بشرية بلغت تسعة ملايين قتيلاً وعددا أكبر من الجرحى والمشوهين.

خسائر مادية تمثلت في دمار كبير في أثناء الحرب، في كل من أوروبا والشرق الأوسط من الأسحلة والعتاد العسكري، وفي إتلاف المحصولات الزراعية، وتدمر المدن، وهدم المنازل والمصانع والمناجم وتدمير الطرق والسكك الحديدية.

تفكك الدولة العثمانية بموجب معاهدة سيفر 1238هـ/1920م تفككت الدولة العثمانية وأصبحت قاصرة على دولة تركيا، بعد أن تقاسم الحلفاء السيطرة على كثير من البلدان التابعة لها.

اتساع مساحة بعض دول أوروبا وتقلص بعضها الآخر حيث اتسعت مساحة كل من بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا، في حين تقلصت مساحة كل من ألمانيا والنمسا وبلغاريا.

وقوع كثير من بلدان العالم العربي تحت الانتداب والتي عرفت باسم اتفاقية سايكس بيكو الرسية في عام 1334هـ/ 1916 م.

من نتائج معاهدة سيفر 1920 م:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من نتائج معاهدة سيفر 1920 م، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة:تفكك الدولة العثمانية ،وأصبحت مقتصرة على دولة تركيا، و تقاسم الحلفاء السيطرة على كثير من البلدان التابعة لها.

 

مواضيع ذات صلة :

بلغ عدد القتلى في الحرب العالمية الأولى عشرين مليون قتيل

بلغ عدد الدول التي دخلت في الحرب العالمية الأولى

المسرح الرئيسي لأحداث الحرب العالمية الأولى كانت في قارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى