يعد الماء مذيبًا عاما لإنه

عزيزي الطالب … في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال يعد الماء مذيبًا عاما لإنه وهو سؤال هام ضمن أسئلة النشاط من مادة العلوم للفصل الدراسي الثالث ضمن درس المحاليل والذائبية ، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة المنهاجية التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء .

الماء :

يصف العلوم الماء أنه مذيب عام؛ وذلك بسبب قدرته على إذابة العديد من المواد حيث تسمى المحاليل التي يكون الماء فيها مذيبا المحاليل المائية،وهي مثل عصير الفواكه والخل.

وفيما يلي نقدم لكم مجموعة من المعلومات عن الذرات والروابط لين الماء من أجل معرفة سبب قدرة الماء على الإذابة وهي كما يلي:

تواجد الروابط التساهمية: بعض المركبات والجزيئات تتكون عندما تتشارك ذراتها في الإلكترونات، حيث ينتج عن هذا التشارك روابط تساهمية ، وتسمى المركبات التي فيها النوع من الروابط المركبات الجزيئية أو الجزيئات .

وإذا احتوى الجزئ على توزيع منتظم للإلكترونات وصف بأنه غير قطبي، أما الجزيئات التي لا تتوزع فيها الإلكترونات بصورة منتظمة فيقال إن جزيئاتها قطبية، ومنها جزيء الماء، حيث ترتبط فيه ذرتا هيدروجين بذكرة أكسجين؛ إذ تستغرق الإلكترونات الرابطة بين ذرة أكسجين وذرتي الهيدروجين في الدوران حول ذرة الأكسجين وقتا أطول مما تستغرقه في دورانها حول ذرتي الهيدروجين، لتبقى بذلك شحنة جزئ الماء متعادلة .

تواجد الروابط الأيونية: عندما لا تتشارك الذرات في الإلكترونات لتكوين بعض المركبات، وبدلا من ذلك تفقد الذرات بعض إلكتروناتها أو تكتسب إلكترونات أخرى، وعندئذ لا يتساوى عدد البروتونات الموجبة مع عدد الإلكترونات السالبة في الذرة ، فتصبح الذرة سالبة الشحنة أو موجبة .

ويطلق على الذرات الشحونة اسم الأيونات( أيونات موجبة، ايونات سالبة) وتسمى الروابط بين الأيونات الروابط الأيونية ،وتسمى المركبات المتكونة المركبات الأيونية .

يعد الماء مذيبًا عاما لإنه:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال يعد الماء مذيبًا عاما لإنه ، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الحل الصحيح/ لأن لديه القدرة على غذابة العديد من المواد المختلفة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى