لقياس نسبة شحنة الألكترون إلى كتلته استخدم تومسون

لقياس نسبة شحنة الألكترون إلى كتلته استخدم تومسون، في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال السابق ضمن مادة الفيزياء للفصل الدراسي الثالث، وكما عودناكم في موقعنا الإلكتروني “كل شي” نقدم لكم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة المنهاج

نموذج طومسون :

لقد أثار وجود الإلكترون ومعرفة بعض خواصه بعض الأسئلة المثيرة للاهتمام حول طبيعة الذرات، فمن المعروف أن المادة متعادلة وليس لها شحنة كهربائية ، وأنت لا تصعق عند لمسك الأشياء، فإذا وجدت الإلكترونات في جمع المواد وشحنتها سالبة، فكيف تكون المادة متعادلة ؟ وكتلة الإلكترون صغيرة جداً. فما المسؤول عن كتلة الذرة؟

في محاولة للإجابة عن هذه الأسئلة اقترح طومسون نموذجاً للذرة، يتكون هذا النموذج من ذرات كروية الشكل مكونة من شحنات موجبة موزعة بانتظام، مغروس فيها إلكترونات منفردة سالبة الشحنة، لكن هذا النموذج لم يستمر طويلاً.

ويتكون نموذج طومسون من ذرات كروية الشكل مكونة من شحنات موجبة موزعة بانتظام، مغروس فيها إلكترونات منفردة سالبة الشحنة ،وقد اجرى تومسون أول قياس تجريبي لشحنة الإلكترون إلى كتلته باستخدام أنبوب اشعة المهبط، وهو جهاز يولد حزمة إلكترونات ، ولتقليل التصادمات بين الإلكترونات وجزيئات الهواء فرغ تومسون الأنبوب من الهواء بدرجة كبيرى ، وباستخدام فرق جهد كبير بين المهبط (الكاثود) والمصعد (الأنود) داخل أنبوب أشعة المهبط يتولد مجال كهربائي، فتنبعث إلكترونات من المهبط، وتتشارع نحو المصعد بالمجال الكهربائي، فتمر بعض هذه الإلكترونات من خلال شقوق موجودة في المصعد لتشكل حزمة ضيقة ، وعندما تصل هذه الإلكترونات إلى نهاية الأنبوب تصطدم بطلاء فلورسنت فتسبب توهجها .

لقياس نسبة شحنة الألكترون إلى كتلته استخدم تومسون:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال لقياس نسبة شحنة الألكترون إلى كتلته استخدم تومسون، ضمن مادة الفيزياء للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الحل الصحيح/ أنبوب أشعة المهبط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى