سبب كفر من استهزأ بالدين استهانته بالله تعالى ونبيه وشريعته

عزيزي الطالب… في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال سبب كفر من استهزأ بالدين استهانته بالله تعالى ونبيه وشريعته، وهو سؤال ضمن مادة التربية الإسلامية للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثالث، حيث كما عودناكم في موقعنا نقدم لكم جديد الحلول وافجابات النموذجية المختلف من مختلف المواد الدراسية والمراحل من أجل مساعدة طلابنا على الدراسة والاجتهاد.

الاستهزاء بالدين:

ويقصد بعبارة الاستهزاء بالدين هو السخرية بالله تعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام، أو بدين الإسلام بشيئ من شعائره أو بالمؤمنين بسبب إيمانهم، سواء أكان ذلك بالقول أو الفعل او الإشارة .

ويعتبر الاستهزاء بالدين كفر أكبر مخرج من ملة الإسلام والدليل على ذلك قوله تعالى:” وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ۝ لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ [التوبة:65-66]

وسنة الله في المستهزئين تعجيل العقوبة في الدنيا كما حصل لأعداء الرسل ، لما كذبوا واستهزؤوا بالرسل أصابهم العذاب في الدنيا قبل الآخرة ، قال تعالى:”وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ” سورة الأنعام الآية 10.

ويشمل الاستهزاء بالدين مجموعة من الأمثلة ما يلي:

  • السخرية بالله تعالى، مثل : قول : إن يد الله مغلولة وان لله البنات ولخلقه البنون.
  • السخرية بالنبي -صلى الله عليه وسلم-: مثل تنقص بعض المنافقين المعاصرين نبي الله عليه الصلاة والسلام بتعدد زوجاته ، أو اتهام احاديثه بالشدة والجفاء أو الغلو والتطرف.
  • السخرية بدين الإسلام: مثل وصفه بالرجعية والتخلف ةالجمود وأنه لا يصلح لهذا العصر ويولد التشدد والإرهاب .
  • السخرية بشعائر الدين ، مثل: الأذان أو الصلاة أو الحج .
  • السخرية بذكر الله تعالى وكتابه الكريم، مثل: رمي المصحف في القاذورات أو القدح فيه.

سبب كفر من استهزأ بالدين استهانته بالله تعالى ونبيه وشريعته:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال سبب كفر من استهزأ بالدين استهانته بالله تعالى ونبيه وشريعته، ضمن مادة التربية افسلامية للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى