تحدث تفاعلات حلقة كالفن calvin cycle في جزء من البلاستيدات الخضراء يسمى الغرانا grana.

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال تحدث تفاعلات حلقة كالفن calvin cycle في جزء من البلاستيدات الخضراء يسمى الغرانا grana، وهو سؤال ضمن مادة الأحياء للفصل الدراسي الثالث ، حيث نجيب لكم الحل الصحيح الذي نقدمه لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

عملية البناء الضوئي:

معظم المخلوقات ذاتية التغذية ومنها النباتات قادرة على صنع المركبات العضوية مثل السكر من خلال القيام بعملية البناء الضوئي، حيث تتحول الطاقة الضوئية في أثناء عملية البناء الضوئي إلى طاقة كيميائية ، وتحدث عملية البناء الضوئي في مرحلتين المرحلة الأولى تحدث التفاعلات التي تعتمد على الضوء (التفاعلات الضوئية ، حيث يتم امتصاص الطاقة الضوئية وتحويلها إلى طاقة كيميائية على شكل NADPH ، اما المرحلة الثانية فهي التفاعلات التي تحدث في الضوء ولكن لا تعتمد عليه (التفاعلات اللاضوئية) وتسمى حلقة كالفن ، بحيث يتم استخدام جزيئات NADPH , ATP التي تكونت في المرحلة الأولى لإنتاج الجلوكوز .

البلاستيدات الخضراء: وهي عبارة عن عضيات كبيرة تمتص الطاقة الضوئية في المخلوقات الحية التي تقوم بعملية البناء الضوئي، وتوجد البلاستيدات الخضراء في النباتات بشكل رئيس في خلايا الأوراق والبلاستيدات عبارة عن عضيات تشبه القرص وتحتوي على جزأين ضروروين لعملية البناء الضوئي يسمى الجزء الأول ثايلاكويدات،وهي مجموعة من الأغشية المسطحة تشبه الكيس ، وتترتب في رزم متراصة تسمى الغرانا ، وتحدث التفاعلات الضوئية في الثايلاكويدات.

والجزء الثاني يسمى الحشوة (اللحمة)وهي سائل يملأ الفراغات المحيطة بالغرانا ، وتعد مكان حدوث التفالعات اللاضوئية في المرحلة الثانية من عملية البناء الضوئي.

تحدث تفاعلات حلقة كالفن calvin cycle في جزء من البلاستيدات الخضراء يسمى الغرانا grana:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تحدث تفاعلات حلقة كالفن calvin cycle في جزء من البلاستيدات الخضراء يسمى الغرانا grana صواب أو خطأ ، ضمن مادة الأحياء للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى