تسمى المجموعة البديلة المشتقة من الألكان بمجموعة الألكايل

تسمى المجموعة البديلة المشتقة من الألكان بمجموعة الألكايل، نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال السابق ضمن مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثالث، حيث كما عودناكم في موقعنا “كل شي” الذي يحتوي على مجموعة متكاملة من الأسئلة وإجاباتها النموذجية من مختلف المواد والمناهج الدراسية .

مجموعات الألكيل:

الألكانات المتفرعة العضوية لها الصيغة الجزيئية نفسها، وهذه الحقيقة موضحة في المبدأ الأساسي في الكيمياء العضوية “يحدد تنظيم الذرات وترتيبها في الجزئ العضوي هويته” لذا يجب أن يصف اسم المركب المركب العضوي التركيب البنائي للمركب بدقة .

ويطلق على أطول سلسلة كربونية متصلة (مستمرة) عند تسمية الألكانات المتفرعة باسم السلسلة الرئيسية، وتسمى كل التفرعات الجانبية المجموعات البديلة، لأنها تظهر كأنها بديلة لذرة الهيدروجين في السلسلة المستقيمة (غير المتفرعة) وينسب اسم المجموعة البديلة المشتقة من الألكان والتي تتفرع من السلسلة الرئيسة، إلى اسم الألكان الذي يحتوي على عدد ذرات الكربون نفسها، ويتم تغيير المقطع الأخير من “ان” إلى “يل” وتسمى المجموعة البديلة المشتقة من الألكان بمجموعة الألكيل.

تسمى المجموعة البديلة المشتقة من الألكان بمجموعة الألكايل:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تسمى المجموعة البديلة المشتقة من الألكان بمجموعة الألكايل،صواب أو خطأ وهو سؤال ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى