في أي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس

في أي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس، في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني، وحرصا منا على تقديم أفضل الحلول والإجابات النموذجية نقدم لكم جديد الحل لوالإجابات عن الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء من مختلف المواد والمراحل المختلفة.

طبقات الغلاف الجوي:

يحيط بالكرة الأرضية غلاف من الهواء يسمى الغلاف الجوي، وهذا الغلاف يمتد من سطحها إلى ارتفاع يصل إلى 1000 كم تقريبا، وهو يتكون من خمس طبقات،تتفاوت في أهميتها و درجات الحرارة من طبقة أخرى.

أول هذه الطبقات هو طبقة التروبوسفير و التي يتراوح سمكها بين 8 كم فوق قطبي الأرض إلى 18 كم فوق المناطق الاستوائية، وهي أكثر الطبقات تغيرا،ففيها تحدث تغيرات الطقس.

الطبقة الثانية هي طبقة الستراتوسفير التي تمتد إلى ارتفاع 50 كم، وتتميز بوجود طبقة الأوزون حيث يتركز في هذه الطبقة معظم الأوزون الجوي، الذي يمتص أكبر كمية من الشعة الفوق بنفسجية الصادرة من الشمس، ونتيجة ذلك فإن درجة حرارة الستراتوسفير تزداد كلما ارتفعنا إلى أعلى .

الطبقة الثالثة الميزوسفير:والتي تمتد من ارتفاع 50 كم إلى 85 كم فوق سطح الأرض، وتعتبر أكثر طبقات الغلاف الجوي برودة لاحتوائها على كمية قليلة من الأوزون وبالتالي تمتص القليل من الحرارة، لذا فهي من أكثر طبقات الغلاف الجوي برودة .

الطبقة الرابعة الثيموسفير:تمتد من ارتفاع 85 كم إلى 500 كم فوق سطح الأرض، وترتفع درجة الحرارة في هذه الطبقة بشكل سريع لتصل إلى أكثر من 1700 س، وتقوم هذه الطبقة بتصفية أشعة الشمس من الشعة السينية وأشعة جاما الضارة .

أما طبقة الإكسوسفير (الغلاف الخارجي) فهي الطبقة الخامسة والأخيرة التي تبدأ عند ارتفاع 640كم ، وتنتهي عند 1000 كم فوق سطح الأرض؛ حيث تكون دقائق الغازات قليلة وبعضها متباعد جدا عن بعض.

في أي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال في أي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة:طبقة التروبوسفير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى