من انواع العواصف المطيرة التي تتميز بحدوث البرق والرعد فيها

من انواع العواصف المطيرة التي تتميز بحدوث البرق والرعد فيها، فيما يلي تجد عزيزي الطالب الحل الصحيح عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني، وحرصا منا على تقديم أفضل الل والإجابات النموذجية نقدم لكم في موقعنا كل شي باقة متنوعة ومكتبة شاملة من السئلة وإجاباتها النموذجية التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء .

العواصف الرعدية:

عندما تهب العواصف الرعدية يومض البرق في السماء، ويدوي صوت الرعد، وتهطل المطار بغزارة في أثناء العاصفة، فيزداد منسوب المياه في الشوارع، فاعلاصفة لارعدية عاصفة فيها رعد وبرق.

تهب العاصفة الرعدية بسبب ارتفاع الهواء الدافئ الرطب إلى أعلى من خلال التيارات الصاعدة التي تسبب ارتفاع الغيوم إلى أعلى مكونة غيمة طويلة تسمى قمة العاصفة، اما عندما تسقط الأمطار فإن الهواء البارد يندفع بسرعة إلى أسفل، وتحدث في هذه الحال التيرات الهابطة .

وتوضح إحدى النظريات أن سبب تكون البرق هو احنكاك جسيمات الصثلج وقطرات المطر الموجودة في التيارات الهابطة مع الجسمات مع الجسيمات الموجودة في التيارات الصاعدة في أثناء حركة الهواء، مما يؤدي إلى شحن الجسيمات بالكهرباء الساكنة ، وهذا الأمر يشبه ما يحدث عند جر القدمين على السجاد ، حيث يشحن الجسم بالكهرباء الساكنة، وعندما يلمس إصبع الشخص أي جسم معدني، تتولد شرارة بين الإصبع والجسم المعدني، ويشعر الشخص بارتعاش، وهذه الشرارة هي تفريغ للكهرباء الساكنة .

من انواع العواصف المطيرة التي تتميز بحدوث البرق والرعد فيها:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من انواع العواصف المطيرة التي تتميز بحدوث البرق والرعد فيها، ضمن مادة العلوم للصفل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: العواصف الرعدية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى