جانب الجبل غير المواجه لمهب الرياح يسمى

جانب الجبل غير المواجه لمهب الرياح يسمى، هنا في هذه المقالة نقدم لكم الحل الصحيح عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها حيث يتواجد في موقعنا كل شي مكتبة كبيرة من الأسئلة وحلولها النموذجية .

العوامل المؤثرة في المناخ:

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في المناخ إضافة إلى دوائر العرض يوجد عوامل أخرى، منها : البعد عن المسطحات المائية، وتيارات المحيط، والرياح، والارتفاع والسلاسل الجبلية.

البعد عن المسطحات المائية : فدرجة حرارة أي مدينة بعيدة عن شواطئ المسطحات المائية تكون عادة أدفأ صيفاً وابرد شتاءً من المدينة التي تقع بقربها.

التيارات المائية: فالتيار الذي يمتد على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأميريكية ويقطع المحيط الأطلسي يحمل معه المياه الدافئة القريبة من خط الاستواء، ويتجه نحو الأقطارب، بينما تحمل التيارات الأخرى المياه الباردة من الأقطاب وتتجه نحو خط الاستواء .

السلاسل الجبلية: حيث تؤثر السلاسل الجبلية في نمط الهطول ، فالهواء الرطب الدافئ يتحرك إلى أعلى الجبال فيبرد ويتكثف بخار الماء، وتهطل الأمطار على الجبل في الجانب المواجه لمهب الرياج، بينما الهواء المتحرك إلى اسفل في الجانب الآخر يكون حارا وجافا ، وتسمى المنطقة من الجبل التي تقع في الجانب غير المواجه للرياح باسم ظل المطر.

الرياح: عندما يتبخر الماء من تيارات المحيط الدافئة الواقعة عند خط الاستواء تحمل الرياح البخار بعيداً في اتجاه المناطق الباردة، وهناك يتكاثف البخار، وتنبعث منه حرارة نحو الغلاف الجوي، وكذلك فإن الرياح العالمية أيضا تحرك الكتل والجبهات الهوائية .

الارتفاع: يزداد مناخ منطقة ما برودة كلما زاد ارتفاعها عن مستوى سطح البحر، لذلك تنمو النباتات الاستوائية على طول سفوح الجبال القريبة من خط الاستواء بينما نجد ثلوجاً دائمة وجليداً على قمم الجبال .

جانب الجبل غير المواجه لمهب الرياح يسمى:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال جانب الجبل غير المواجه لمهب الرياح يسمى، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: منطقة ظل المطر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى