غشاء صلب يغطي العظم تحمل الاوعيه الدمويه الغذاء

غشاء صلب يغطي العظم تحمل الاوعيه الدمويه الغذاء، في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الثاني، وحرصا منا على تقديم أفضل الحلول والإجابات النموذجية لكل طلابنا الأعزاء نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن الأسئلة المنهاجية التي يتم البحث عنها من قبل طلابنا العزاء .

تحتوي عظام الإنسان على نتوءات وحواف ونهايات دائرية وبقع خشنه والعديد من الثقوب والحفر الصغيرة، حيث تتصل هذه العضلات والأربطة ببعض الثقوب والنتوءات، كما تدخل الأوعية الدموية والأعصاتب عبر هذه الثقوب إلى داخل العظام وتخرج منها .

النسيج العظمي في جسم الإنسان:

العظم الحي عضو يتكون من عدد من الأنسجة المختلفة، ويغلف سطح العظم الحي بغشاء صلب يسمى السمحاق، وتحمل الأوعية الدموية الموجدوة في السمحاق المواد الغاذائية إلى داخل العظم، كما تعمل الأعصاب فيه على إصدار إشارات الألم، ويظهر تحت غلاف السمحاق نوعا العظم (الكثيف والإسفنجي).

فالعظم الكثيف يكسب العظم صلابة لأنه يحتوي على شبكة تترسب عليها أملاح الكاليسيوم والفوسفور، أما العظم الإسفنجي فيوجد في أطراف العظم الطويل ، كما يتواجد في أعلى الذراع،ن حيث يحتوي على مسامات تجعل العظم أخف وزناً.

ويوجد في مركز العظم الطويل تجويف كبير يسمى تجويف العظم ، ويملأ التجويف ومسامات العظم افسفنجي مادة تسمى نخاع العظم ، ويكون جزء من النخاع أصفر اللون، حيث يتكون من الخلايا الدهنية، أما الجزء الآخر منه فيكون أحمر اللون؛ لأنه ينتج خلايا الدم الحمراء يمعدل 2-3 ملايين خلية كل ثانية .

غشاء صلب يغطي العظم تحمل الاوعيه الدمويه الغذاء:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال غشاء صلب يغطي العظم تحمل الاوعيه الدمويه الغذاء، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: السمحاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى