صلى صالح المغرب أربع ركعات سهوًا ولم ينتبه إلا في أخر صلاته يكون سبب السهو هنا

صلى صالح المغرب أربع ركعات سهوًا ولم ينتبه إلا في أخر صلاته يكون سبب السهو هنا، في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال السابق ضمن مادة الفقه للفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة المنهاجية التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء .

سجود السهو:

السهو : هو بمعنى النسيان ، ومعنى سجود السهو سجدتان يسجدهما المصلي في آخر صلاته إذا حصل منه سهو بزيادة أنقص أو شك في الصلاة .

أسباب سجود السهو:

يشرع سجود السهو عند وجود سبب خاص به ، وهو حدوث أحد ثلاثة أمور وهي كالتالي:

السبب الأول الزيادة: مثال ذلك أن يصلي الشخص صلاة المغرب أربع ركعات سهواً، ولم ينتبه لذلك إلا في آخر صلاته ، ومنه نجد أن السهو كان بسبب زيادة ركعة في الصلاة ،ويترتب عليه أن يسجد سجدتين قبل السلام جبراً للخلل الحاصل في الصلاة وهو الزيادة فيها .

السبب الثاني النقص: وهو مثل ان يصلي شخص صلاة الفجر فينسى الركوع في الركعة الثانية بعد القراءة، وسبب السهو هنا بسبب نقص ركن من أركان الصلاة وهو الركوع ويترتب عليه الرجوع للركن المتروك والإتيان به وبما بعده، ويكمل صلاته ، أما إذا ذكره بعد ما شرع في قراءة ركعة أخرى فإن الركعة التي نسي فيها الركن تبطل ، وتقوم الركعة الثانية مقامها ويسجد للسهو.

السبب الثالث الشك: فإذا صلى الشخص العشاء، وفي أثنائها شك هل صلى ثلاث ركعات أم أربعاً ، ويتبين ان السهو هنا بسبب الشك بعدد الركعات ويترتيب عليه أن يتحرى الصواب ، فإن ترجح له شيء بقرينة عمل به، وسجد للسهو ، فإذا لم يترجح له شيء فيبني على اليقين، وهو الأقل ويسجد للسهو.

صلى صالح المغرب أربع ركعات سهوًا ولم ينتبه إلا في أخر صلاته يكون سبب السهو هنا:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال صلى صالح المغرب أربع ركعات سهوًا ولم ينتبه إلا في أخر صلاته يكون سبب السهو هنا، ضمن مادة الفقه للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: السهو بسبب الزيادة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى