الحرات هي سطوح لابية سوداء نتجت عن تدفقات بركانية قديمة

الحرات هي سطوح لابية سوداء نتجت عن تدفقات بركانية قديمة صواب أو خطأ، في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة المنهاجية التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء من مختلف المواد الدراسية.

الحرات :

الحرات هي سطوح لابية سوداء نتجت عن تدفقات بركانية قديمة، واللابة هي عباراة عن كتل سائلة منصهرة تحولت إلى حجارة سوداء على سطح الأرض، تعرف الحرات  أنها الحمم السوداء الناجمة عن التدفق البركاني القديم الأرض ،حيث تظهر الحرات بجانب الغازات المنبعثة من الصخور البركانية ، هناك أيضًا انبعاث الرماد البركاني أو الحمم البركانية أو الدخان ، ويحتل الغاز الموجود في غرف الصهارة هذه أعماق الأرض في عملية تسمى البراكين.

وتنتشر الحرات في غرب المملكة العربية السعودية، ومن اشهرها حرة البرك، وحرة الرحا، وحرة خيبر، وحرة كشب، وحرة رهاط،وحرة واقم، هذا و تعتبر الحَرَّات أنها ظاهرة جغرافية يكتسي فيها سطح الأرض بالصخور النارية والطفح البركاني،حيث يؤدي قرب الحمم من سطح الأرض إلى سخونتها، وقد يصاحبها وجود فوهات بركانية ظاهرة.

أما عن أسباب تكون هذه الظاهرة فتكون بسبب انسياب الحمم البركانية البازلتية ذات السيولة العالية، ويمكن لهذه الحمم البازلتية أن تنساب لمسافات طويلة تصل إلى عشرات أو مئات الأميال ،حيث يتمايز لونها بشكل واضح مع باقية التضاريس المحيطة.

الحرات هي سطوح لابية سوداء نتجت عن تدفقات بركانية قديمة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الحرات هي سطوح لابية سوداء نتجت عن تدفقات بركانية قديمة، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة/ عبارة صحيحة (√)

أسئلة متعلقة:

يستخرج النفط في الربع الخالي- الدراسات الاجتماعية

رمال الربع الخالي هي اكبر صحراء رملية في وطني

لايعد الربع الخالي موطنا للحضارات القديمة

رمال النفود الكبير تمتد على شكل قوس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى