رمال النفود الكبير تمتد على شكل قوس

استكمالاً لسلسة اللأسئلة حلولها النموذجية التي نقدمها لكم ولكل طلابنا الأعزاء نجيب في هذه المقالة عن السؤال رمال النفود الكبير تمتد على شكل قوس، وهو سؤال هام ضمن أسئلة مادة الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا نقدم لكم الحلول بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

صحراء النفود الكبير :

صحراء النفود الكبير هي أحد أهم أشهر الصحاري التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، وهي تعتبر أحد أقاليم نجد المشهورة بمناظرها الخلابة و رمالها الذهبية المميزة في هضبة نجد ، وهي عبارة عن كثبان رملية محصورة بين مناطق حجرية تُدعى بالهضاب، وتتميز رمالها بلونها الأحمر.

تحد صحراء النفود الكبير العراق من الغرب ،والاردن من الشرق ،حيث تشترك هناك بصحراء الشام ، وتبدأ الرمال في الأراضي السعودية من محافظة الزلفي في المنطقة الوسطى مروراً بالقصيم وبمنطقة حائل شمال السعودية، وتمتد من منطقة الرياض وحتى منطقة سكاكا كآخر نقطة لها على الحدود السعودية.

يعتبر أصل كلمة نفود من كلمة نهود التي هي جمع كلمة نهد وهي الشيئ البارز المرتفع مثل نهد المرأة المرتفع،وفي التاريخ يعتبر أول من سكن في هذه المناطق حاتم الطائي ومنها ينتمي وفي جنوبها بالقرب من عيون الجواء سكن عنتر بن شداد ومنها ينتمي وكاد يهلك في رمال عالج حينما قطع الرمال بمفرده متجها نحو العراق ليجلب عدد من الإبل مهرا لعبلة.

رمال النفود الكبير تمتد على شكل قوس:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال رمال النفود الكبير تمتد على شكل قوس، وهو سؤال ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى