كيف حمى النبي التوحيد

في هذه المقالة تجد عزيزي الطالب الحل الصحيح عن السؤال كيف حمى النبي التوحيد، وهو سؤال ضمن مادة الدراسات الإسلامية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلو لوالإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها من قبل طلابنا الأعزاء من مختلف المواد والتخصصات المختلفة.

حماية النبي -صلى الله عليه وسلم- للتوحيد:

نهيه عن اتخاذ قبره عيداً : فقد نهى النبي عن اتخاذ قبره عيداً لئلا يكون ذلك ذريعة ووسيلة لعبادته دون الله تعالى ، فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”لا تجعلوا بيوتكم قبورا، ولا تجعلوا قبري عيدا، وصلوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم».[صحيح] – [رواه أبو داود].

دعاؤه صلى الله عليه وسلم أن لا يجعل الله قبره وثناً: فقد دعا النبي ربه جل وعلا أن لا يتخذ قبره يعبد من دون الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :”( اللهم لا تجعل قبري وثنا ، لعن الله قوما اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد )

نهيه عن السجود له: فقد نهى النبي أصحابه عن السجود له ، حتى لا يقعوا في تعظيمه المؤدي لعبادته من دون الله تعالى .

نهيه عن إطرائه : نهى النبي عليه الصلاة والسلام المسلمين عن إطرائه والمبالغة في مدحه والثناء عليه، وذلك لئلا يبلغ بهم ذلك إلى عبادته من دون الله تعالى .

إنكاره على من بالغ في مدحه : كان النبي عليه الصلاة والسلام ينكر على من بالغ في مدحه والثناء عليه ، فعن عبد الله بن الشخير -رضي الله عنه- قال : انطلقت في وفد بني عامر إلى رسول الله فقلنا أنت سيدنا ، فقال:” قال: السيِّدُ اللهُ تبارَكَ وتعالى. قُلْنا: وأفضَلُنا وأعظَمُنا طَوْلًا. قال: قولوا بقَولِكم، أو بعضِ قَولِكم، ولا يَسْتَجرِيَنَّكم الشَّيطانُ -وفي روايةٍ: لا يَسْتهوِينَّكم الشَّيطانُ- أنا محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ، عبدُ اللهِ ورسولُه، ما أُحِبُّ أنْ تَرفَعوني فوقَ منزِلَتي التي أنزَلَني اللهُ عزَّ وجلَّ.

نهيه أن يرفعوه فوق منزلته التي أنزله الله تعالى: حيث كان النبي ينهى عن رفعه فوق منزلته التي أنزله الله فيها، وهي منزلة الرسالة والعبودية لله .

كيف حمى النبي التوحيد:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال كيف حمى النبي التوحيد، ضمن مادة الدراسات الإسلامية للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة:

  • نهيه عن اتخاذ قبره عيداً 
  • دعاؤه صلى الله عليه وسلم أن لا يجعل الله قبره وثناً
  • نهيه عن السجود له
  • نهيه عن إطرائه 
  • إنكاره على من بالغ في مدحه
  • نهيه أن يرفعوه فوق منزلته التي أنزله الله تعالى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى