سبب سقوط الدولة السعودية الثانية

في هذه المقالة نجيب عن السؤال الذي يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا الأعزاء وهو سؤال سبب سقوط الدولة السعودية الثانية، ضمن مادة التاريخ للفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء .

نهاية الدولة السعودية الثانية :

بعد وفاة الإمام فيصل بن تركي سنة 1282هـ تولى بعده الحكم ابنه الإمام عبد الله الذي عمل على تعزيز بناء الدولة السعودية الثانية ، حيث كان في عهد والده يعمل ولياً للعهد وقائداً لعدد من الحملات التي أرسلها افمام فيصل لتعزيز الأمن والاستقرار.
ونتجة للفتن الداخلية وظهور بعض الاضطرابات حاول الإمام عبد الله بن فيصل ابن تركي معالجة هذه الاضطرابات وإعادة الاستقرار للدولة .

ومن ابرز الفتن التي واجهة الدولة السعودية اثلانية هي خروج الأمير سعود بن فيصل على أخيه عبد الله بن فيصل ومنازعته في الحكم على الرغم من أن الإمام عبد الله قد بويع بالحكم من العلماء والمواطنين .

وهدأت الأحوال بعد وفاة المير سعود بن فيصل عان 1292 وعودة الإمام عبد الله بن فيصل إلى الرياض، وبعد هذه الأحداث فقد الدولة جزء كبير من قوتها وهيبتها، حيث لم يتجاوز النفوذ الفعلي لللإمام عبد الله بن فيصل بلدان العراض والمناطق القريبة منها، في وقت كان فيه أمير حائل أحد أمراء الدولة السعودية الثانية على النواحي محمد بن رشيد، يستعد للاستيلاء على السلطة في نجد.

في عام 1307 هـ توفي الإمام عبد الله بن فيصل ، وتولى الحكم خلفاً له الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي، وحاول جاهدا انقاذ الدولة السعودية الثانية إلا أن الاضطرابات زادت بسبب محاولات أمير حائل الاستحواذ على السلطة والخروج على إمام الدولة السعودية وخرج على رأس جيش من حائل إلى الرياض أوائل سنة 1308هـ وحدثت مناوشات بينه وبين أهلها عند أسوار الرياض ، إلا أن الرياض صمدت واستمر الإمام عبد الرحمن بن فيصل في محاولات اعادة الاستقرار فيها ، بعد نجاح ابن رشيد في الاستيلاء على القصيم بعد انتصاره في معركة المليداء .

ومن ثم توجه ابن رشيد لقتل الإمام عبد الرحمن بن فيصل عند بلدة حيملاء حيث حدثت معركة انتهت بانتصار ابن رشيد ودخوله الرياض ، ومغادة الإمام عبد الرحمن وأسرته خارج الدولة وانتهاء الدولة السعودية الثانية.

سبب سقوط الدولة السعودية الثانية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال سبب سقوط الدولة السعودية الثانية، ضمن مادة التاريخ للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: بسبب انهاك الدولة في الحروب والتحالفات العسكرية، وظهور آل رشيد كقوة منافسة تحاول السيطرة على الحكم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى