الربا يقوم على توليد النقد من النقد

في هذه المقالة تجد المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال الربا يقوم على توليد النقد من النقد، ضمن مادة الفقه للفصل الدراسي الثاني وكما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن الأسئلة المنهاجية المختلفة التي يتم البحث عنها من قبل طلابنا العزاء والتي نقدمها لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

الربا:

الربا لغة: الزيادة يقال ربا الشيء إذا زاد ،وفي الشرع يعرف الربا بأنه الزيادة أو التأخير في مبادلة أموال مخصوصة ، وقد أجمع المسلمون على تحريم الربا واعتباره من كبائر الذنوب قال تعالى:” وأحل الله البيع وحرم الربا”.

أنواع الربا:

ربا الديون: وهو الربا الذي يكون في عقود المداينات ، كالقروض والبيوع الآجلة وهو على نوعين:

  • الزيادة في الدين عند حلوله : وصورته أن يكون في ذمة شخص لآخر دين سواء أكان منشؤه قرضا أم بيعاً آجلا ، أم غير ذلك فإذا حل الأجل ولم يسدد المدين زاده الدائن في المهلة في مقابل أن يزيد المدين في قيمة الدين .
  •  الزيادة المشروطة في أصل القرض: وهي أن يقرض شخص آخر مبلغا من المال ويشترط المقرض على المقترض أن يرد المبلغ بزيادة .

ربا البيوع: وهو الربا الذي يكون محله عقود المفاوضات والمبادلات التجارية ويأتي على نوعين :

  • ربا الفضل : وهو بيع المال الربوي بجنسه متفاضلاً، ومن أمثلته مبادلة مائة جرام ذهب جديد بمائتي جرام ذهب قديم مع التقابض في الحال
  • ربا النسيئة: وهو الربا الذي يكون سببه التأخير، مأخوذ من النسأ وهو التأخير وهو بيع المال الربوي بمال ربوي يتفق معه في العلة مع عدم التقابض في الحال.

الربا يقوم على توليد النقد من النقد:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الربا يقوم على توليد النقد من النقد، صواب أو خطأ، ضمن مادة الفقه لاللفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى