من أمثلة الرُقية الشركية الاستغاثة بالملائكة أو الأنبياء أو الجن والشياطين أو الأولياء

من أمثلة الرُقية الشركية الاستغاثة بالملائكة أو الأنبياء أو الجن والشياطين أو الأولياء، صواب او خطأ، في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الإسلامية للفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة المنهاجية التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء .

الرقية:

الرقية هي القراءة على المريض لفع الضرر عنه وتسمى العزائم والتعاويذ ، وهناك نوعين من الرقية وهما :الرقية الشركية والرقية الشرعية.

الرقية الشرعية: وهي ما كان بالقرآن الكريم وما أثر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من الأذكار وبالأدعية الشرعية وحكمها أنها جائزة ولها ثلاث شروط وهي:

  • أن تكون بكلام الله تعالى، او بكلام رسوله -صلى الله عليه وسلم- أو بالأدعية الواضحة المشتملة على دعاء الله تعالى بأسمائه وصفاته .
  • أن تكون باللسان العربي وما يعرف معناه.
  • أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى.

الرقية المحرمة:وهي الرقية التي لا تتوفر فيها شروط الرقية المشروعة ولكنها لاتصل إلى حد الشرك، مثل الرقية بالكلام الغير مفهوم وحكمها أنها محرمة وهي من وسائل الشرك.

الرقية الشركية: وهي الرقية التي تشمل على الشرك مثل دعاء غير الله، والاستعانة بغير الله، والاستعاذة بغير الله، كالتي فيها استعانة بالملائكة أو الأنبياء أو الجن او الشياطين أو الأولياء.وحكمها أنها محرمة وتعتبر شرك أكبر.

من أمثلة الرُقية الشركية الاستغاثة بالملائكة أو الأنبياء أو الجن والشياطين أو الأولياء:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من أمثلة الرُقية الشركية الاستغاثة بالملائكة أو الأنبياء أو الجن والشياطين أو الأولياء، ضمن مادة الدراسات الإسلامية للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى