ما السلوك الذي يعتمد على الوراثة ولا يرتبط بتجربة سابقة؟

عزيزي الطالب في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال ما السلوك الذي يعتمد على الوراثة ولا يرتبط بتجربة سابقة؟ وهو سؤال ضمن مادة علم البيئة للفصل الدراسي الثاني، وحرصا منا على تقديم الإجابات الصحيحة لطلابنا الأعزاء نجيب لكم عن السؤال السابق وغيره من الأسئلة المنهاجية التي يبحث عن إجاباتها طلابنا الأعزاء من مختلف المواد الدراسية والمراحل المختلفة .

السلوك هو عبارة عن طريقة يستجيب بها الحيوان لمثير ما ويمكن للسلوك أن يحدث في صورة استجابة لمثير داخلي -مثير من داخل الجسم- وقد حدث نتيجة مثير من خارج الجسم، وقد يكون المثير الخارجي رائحة طعام أو رؤية حيوان مفترس أو أن يناديك أحد ما، والمثير هو أي تغيير يحدث في بيئة المخلوق الحي الداخلية والخارجية ويسبب تفاعل المخلوق معه .

السلوك الغريزي هو السلوك الذي يعتمد على الوراثة وغير مرتبط بالتجارب السابقة ،والسلوك المكتسب هو ما ينتج عن التفاعل بين السلوكات الغريزية والخبرات السابقة ضمن بيئة محددة وهي تشمل :

التعود : وهو تناقص في استجابة الحيوان لمثير ليس له تأثيرات إيجابية أو سلبية بعد تعرضه لهذا المثير بشكل متكرر، وهي مثل أن صغار الطيور ترى أجساما متحركة عديدة الأنواع تتحرك فوق رؤوسها في البداية ربما تستجيب لهذه المثيرات بالانخفاض إلى اسفل والبقاء دون حركةومع مرور الوقت تتوقف الطيور عن الاستجابة لهذه المثيرات .

التعلم الكلاسيكي الشرطي: وهو التعلم الذي يحدث عند الربط بين نوعين مختلفين من المثيرات، ففي تجربة بافلوف تعلم الكلب ربط صوت الجرس مع وجود اللحم المطحون الذي ليس له صلة، لذا يستجيب لصوت الجرس بإفراز اللعاب .

التعلم الإجرائي الشرطي: وفيه يتعلم الحيوان ربط استجابته لمثير ما مع النتيجة الإيجابية أو السلبية، وهو نوع من التعلم أكثر قوة وأطول بقاء، ويشمل أشكال التعلم اليومي للبشر والفقاريات الخرى.

السلوك المطبوع: وهو الفترة التي يحتاج إليها الحيوان لإتمام السلوك المطبوع الفترة الحساسة، وعند بعض المخلوقات الحية تحدث الفترة الحساسة بعد الولادة مباشرة .

السلوك الإدراكي: حيث يعد كل من التفكير والاستنتاج ومعالجة المعلومات لاستيعاب المفاهيم المعقدة وحل المشكلات.

ما السلوك الذي يعتمد على الوراثة ولا يرتبط بتجربة سابقة؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ما السلوك الذي يعتمد على الوراثة ولا يرتبط بتجربة سابقة؟ ضمن مادة علم البيئة للفصل الدراسي الثاني، وهوسؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي.

  • التعود
  • التعلم الكلاسيكي الشرطي
  • نمط الأداء الثابت
  • التعلم الإجرائي الشرطي

الإجابة الصحيحة: نمط الأداء الثابت

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى