عند تسخين قطعة ثلج في اناء في المختبر ستتحول من الحالة الصلبة إلى السائلة ثم إلى الحالة الغازية

عند تسخين قطعة ثلج في اناء في المختبر ستتحول من الحالة الصلبة إلى السائلة ثم إلى الحالة الغازية ، أي الصور التالية تمثل النتيجة النهائية لجزيئات قطعة الثلج بعد التسخين، في هذه المقالة تجد الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادةالعلوم للفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن الأسئلة المنهاجية التي يتم البحث عنها من مختلف المواد والمراحل المختلفة.

حالات المادة:

الانصهار: هو تحول المواد الصلبة إلى سائلة وبعض المواد الصلبة مثل الذهب والنحاس تحتاج إلى درجة حرارة عالية لتنصهر وبعض المواد الأخرى مثل الثلج والزبد ينصهر عند درجات حرارة أقل كثيراً.

التبخر: هو تحول الماء إلى غاز عند تسخينه، فعندما يتحول السائل غلى غاز نقول أنه تبخر ، وإذا تم تسخين الماء إلى درجة حرارة معينة فإنه يغلي ن حيث تظهرالفقاقيع التي تتصاعد أن الماء يتحول إلى غاز لا نستطيع رؤيته ويسمى بخار الماء .

التكثف: هو تغير المادة بالتبريد من خلال فقدان درجة الحرارة، فعندما يبرد بخار الماء فإنه يتكثف أي يتحول من غاز إلى سائل ، حيث يتكاثف بخار الماء الموجود في الهواء عندما يلامس الأجسام ابلاردة ، وهذا هو سبب تكون قطرات صغيرة من الماء على السطح الخارجي لكأس باردة.

التجمد: بعض السوائل عندما تبرد تتحول إلى مواد صلبة، وبعض السوائل مثل الشمع السائل تتجمد عند درجة الحرارة الغرفة، وبعضها الآخر مثل الماء يجب أن يكون أبرد كثيرا حتى يتجمد.

عند تسخين قطعة ثلج في اناء في المختبر ستتحول من الحالة الصلبة إلى السائلة ثم إلى الحالة الغازية ، أي الصور التالية تمثل النتيجة النهائية لجزيئات قطعة الثلج بعد التسخين:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال عند تسخين قطعة ثلج في اناء في المختبر ستتحول من الحالة الصلبة إلى السائلة ثم إلى الحالة الغازية ، أي الصور التالية تمثل النتيجة النهائية لجزيئات قطعة الثلج بعد التسخين،ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الخيار الثالث.

حيث يتحول من صلب إلى سائل (انصهار) وإذا استمر التسخين يتحول من سائل إلى غاز (تبخر).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى