أين تقع قبرص

أين تقع قبرص:

جمهورية قبرص هي دولة جزرية تطل على شرق البحر المتوسط في غرب قارة آسيا، وفي جنوب شرق قارة أوروبا ، وهي ثالث أكبر جزيرة في البحر المتوسط بعد جزيرتي صقلية وسردينيا ، وهي تبعد حوالي 380 كيلومتر عن شمال مصر و 105 كيلومتر عن غرب سوريا و 75 كيلومتر عن جنوب تركيا.

ويرجع تسمية قبرص بهذا الاسم نسبة إلى المعدن النحاسي الغني على ارضها فكلمة قبرص هي كلمة مشتقة من جزيرة kypros اليونانية والتي تعني باللاتينية cuprum والتي تعني النحاس .

مقالات ذات صلة

يتواجد فيها سلستان كبيرتان من الجبال وهي سلسلة جبال ترودس وبينتاداكتيلوس ، وتمتاز قبرص بمناخ البحر المتوسط معتدل ممطر شتاء وحار صيفا.

استقلت قبرص عن بريطانيا عام 196،وأعلن عن قيامها كدولة مستقلة في تركيا عام 1983م.

وينقسم سكانها إلى جزء يوناني في الوسط والجنوب وجزء تركي في الشمال، ويتشابه أطياف المجتمع في العادات الاجتماعية ويختلفان في مور أخرى كالدين ، واللغة المستخدمة في قبرص تنقسم غلى جزأين في الجنوب اليونانية وفي الشمال التركي يتحدثون اللغة التركية إضافة غلى اللغة الإنجليزية بسبب الاستعمار البريطاني عليها.

عاصمة قبرص هي مدينة نيقوسيا وهي أحد أكر المدن فيها وهي تقع في وسط الجزيرة ، ومن الناحية الاقتصادية فإن الجزء اليوناني من قبرص يعتبر الجزء الأغنى ويتمتع باستقرار أكثر واهتمام أكثر بالسياحة وتنميتها وتشجيعها أكثر من الجزء التركي .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى