أي مما يلي يعد نتيجة لفعل مضخة الصوديوم البوتاسيوم ؟

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال أي مما يلي يعد نتيجة لفعل مضخة الصوديوم البوتاسيوم ؟ وهو سؤال ضمن مادة أحياء 2 الفصل الدراسي الثاني، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء .

السيال العصبي هو شحنة كهربائية تنتقل على طول الخلية العصبية وينتج السيال عن مثير كاللمس أو صوت الأذان كصوت مؤذن الصلاة ، ويتم توزيع أيونات الصوديوم والبوتاسيوم ووجود جزيئات بروتين سالبة الشحنة في السيتوبلازم ويبقى داخل الخلية مشحونا بشحنة سالبة أكثر من خارجها عندما تكون الخلية في وقت الراحة .

فالخلية العصبية وقت الراحة لا توصل السيال العصبي ، حيث تتواجد أيونات الصوديوم خارج الخلية أكثر مما في داخلها، وتكون أيونات البوتاسيوم تتواجد داخل الخلية أكثر مما في خارجها ، وتنتشر الأيونات عبر الغشاء البلازمي من الوسط الأكثر تركيزا إلى الوسط الأقل تركيزا، وتعوق البروتينات في الغشاء البلازمي انتشار ايونات الصوديوم والبوتاسيوم، وتسمى هذه البروتونات مضخة الصوديوم والبوتاسيوم إذ تنتقل أيونات الصوديوم خارج الخلية أيونات البوتاسيوم داخلها بالنقل النشط .

ويقابل كل أيونين من البوتاسيوم يضخان إلى داخل الخلية العصبية ضخ ثلاثة أيونات صوديوم خارجها، مما يؤدي إلى عدم التوازن في توزيع أيونات البوتاسيوم الموجبة، فينتج عنه شحنة موجبة خارج الخلية العصبية، وشحنة سالبة للسيتوبلازم داخل الخلية العصبية.

أي مما يلي يعد نتيجة لفعل مضخة الصوديوم البوتاسيوم ؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أي مما يلي يعد نتيجة لفعل مضخة الصوديوم البوتاسيوم ؟ضمن مادة أحياء 2 للفصل الدراسي الثاني ، والسؤال السابق هو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي:

  • شحنة سالبة داخل الخلية العصبية .
  • لاتوجد شحنة داخل الخلية العصبية
  • لا توجد شجنة خارج الخلية العصبية
  • شحنة موجبة خارج الخلية العصبية.

الإجابة الصحيحة: شحنة سالبة داخل الخلية العصبية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى