دراسة عمليات الأكسدة والاختزال التي تتحول من خلالها الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية وبالعكس

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال دراسة عمليات الأكسدة والاختزال التي تتحول من خلالها الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية وبالعكس، وهو سؤال ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

الأكسدة والاختزال:

تصنف التفاعلات الكيميائية في العادة إلة خمسة أنواع من التفاعلات هي: التكوين ، والتفكيك والاحتراق والإحلال البسيط والإحلال المزدوج، ويعد تفعلا الأكسدة الاختزال تفاعلين متكاملينح إذ تتأكسد ذرة وتختزل ذرةأخرى.

وأطلقت كلمة الأكسدة فيما مضى على التفاعلات التي تتضمن اتحاد المادة بالأكسجين، أما الآن فتعرف عمليةالأكسدة أنها فقدان ذرة الماء للإلكترونات ، وحتى يحدث تفاعل الأكسدة يجب أن تكتسب الإلكترونات التي تفقدها المادة المتأكسدة من قبل ذرات أو أيونات مادة أخرى، أما عملية الاختزال فهي عملية اكتساب ذرات المادة للإلكترونات فعمليتا الأكسدة والاختزال عمليتان مترافقتان متكاملتانن فلا يحدث تفاعل الأكسدة إلا إذا حدث تفاعل اختزال ومن المهم جداً التمييز بين تفاعلي الأكسدة والاختزال.

ومن التطبيقات الشائعة على تفاعلات الأكسدة والاختزال إزالة الشوائب من الفلزاتن وتعد العوامل المؤكسدة والمختزلة الأخرى مفيدة في الحياة اليومية، فعلي سبيل المثال عند إضافة مبيض الغسيل إلى الملابس لتبييضها فإننا نستخدم محلول من هيبوكلوريت الصوديوم وهو عامل مؤكسد يؤدي إلى أكسدة البقع والأصباغ ومواد أخرى.

دراسة عمليات الأكسدة والاختزال التي تتحول من خلالها الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية وبالعكس:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال دراسة عمليات الأكسدة والاختزال التي تتحول من خلالها الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية وبالعكس، ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الكيمياء الكهربائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى