يتحدد طول الشهر القمري ب

عزيزي الطالب… في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال يتحدد طول الشهر القمري ب، وهو سؤال ضمن مادة العولم للفصل الدراسي الثاني، ونجيب لكم عن السؤال السابق ضمن سلسلة الإجابات النموذجية التي نقدمها لكم من مختلف المواد الدراسية والمراحل المختلفة من أجل مساعدة الطلاب على الدراسة والاستذكار .

يدور القمر حول الأرض، وتدور الأرض حول الشمس وعند مراقبة القمر يبدو وكأنه يغير شكله، وشكل القمر الذي نراه في السماء ليلاً يسمى طور القمر .

وحقيقة شكل القمر لا يتغير أما ما نراه فهو الجزء المضاء منه ، فالقمر لا يضئ بنفسه وإنما يعكس أشعة الشمس التي تسقط عليه،ويكون نصف كرة القمر المواجه للشمس مضيء ويكون النصف الآخر مظلماً.

والشهرالقمري هو المستخدم في التقويم الهجري، ويتم تتبع أطوار القمر لتحديد بداية الشه القمري ونهايته، حيث يتم رصد اللحظة التي ينحرف منها القمر وهو في طور المحاق عن موضع استقامته مع الأرض والشمس، وهذه اللحظة تسمى ولادة الهلال ويعتمد عليها علماء الفلك لتحديد بداية الشهر القمري قال تعالى:(هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ۚ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5)يونس

يتحدد طول الشهر القمري ب:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يتحدد طول الشهر القمري ب، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: مدة دوران القمر حول الأرض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى