السرعة في الاتجاه الأفقي لكرة مقذوفة ثابتة لعدم وجود قوى أفقية تؤثر عليها

السؤال| السرعة في الاتجاه الأفقي لكرة مقذوفة ثابتة لعدم وجود قوى أفقية تؤثر عليها . صواب أو خطأ، نجيب لكم عن السؤال السابق ضمن مادة للفصل الدراسي الثاني، حيث نحرص في موقع كل شي على تقديم العديد من الحلولو والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يبحث عن إجاباتها طلابنا الأعزاء .

إذا وقف طالبان أحدهما أمام الآخر وتقاذفا الكرة ، فإن مسار حركة الكرة في الهواء يكون مسار منحني (قطع مكافئ) ، حيث أن الكرة أولا تصعد إلى أعلى ومن ثم تعود إلى اسفل كأي جسم يقذف رأسيا إلى أعلى في الهواء،

عندما يطلق مقذوف بزاوية ما يككون لسرعته الابتدائية مركبتان إحداهما أفقيةو الأخرى رأسية ، فإذا قذف جسم إلى أعلى فإنه يرتفع بسرعة تتناقص حتى يصل إلى أقصى ارتفاع له ، ثم يأخذ بالسقوط بسرعة متزايدة ، حيث يتساوى مقدار السرعة في أثناء الصعود والنزول عند كل نقطة في الاتجاه الرأسي ، ويكون الاختلاف الوحيد بينهما في اتجاه السرعة متعاكسان.

والمقذوف له سرعة أفقية فقط ، لأن سرعته الرأسية صفر، أما الكمية الأخرى فهي المدى الأفقي وهي المسافة الأفقية التي يقطعها المقذوف وزمن التحليق هو الزمن الذي يقضيه المقذوف في الهواء .

السرعة في الاتجاه الأفقي لكرة مقذوفة ثابتة لعدم وجود قوى أفقية تؤثر عليها:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السرعة في الاتجاه الأفقي لكرة مقذوفة ثابتة لعدم وجود قوى أفقية تؤثر عليها، ضمن مادة للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى