عندما يتسارع المصعد إلى أعلى، فإن الوزن الظاهري يصبح أكبر من الوزن الحقيقي .

عندما يتسارع المصعد إلى أعلى، فإن الوزن الظاهري يصبح أكبر من الوزن الحقيقي، صواب أو خطأ، في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال السابق ضمن مادة الفيزياء للفصل الدراسي الثاني، حيث نقدم لكم في المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق وكل التفاصيل الخاصة بدرس الوزن الظاهري.

الوزن الظاهري:

الوزن الخاص بكل جسم لا يتغير من مكان لآخر على سطح الأرض ، فإذا وقفت على ميزان داخل مصعد كهربائي ، فيقرأ الميزان وزنك ما دام المصعد متزنا ،و إذا تسارع المصعد إلى أعلى؟ فماذا تتوقع أن يقيس الميزان  فإن وزن سيزيد ويرجع ذلك إلى أن النظام يتسارع إلى أعلى فإن القوة التي يؤثر بها الميزان إلى أعلى يجب أن تكون أكبر من وزنك، وستكون قراءة الميزان أكبر من وزنك وستشعر أنك اثقل،ولأن أرضية المصعد تضغط على قدميك، ومن جهة أخرى إذا ركبت في مصعد يتسارع إلى أسفل فستشعر أنك أخف، وستكون قراءة الميزان أقل من وزنك وتسمى القوة التي يؤثر بها الميزان الوزن الظاهري.

ويمكن تعريف الوزن الظاهري لجسم ما بأنه هو الوزن الذي نحس فيه أو نقيسه نتيجة تأثير قوة تلامس في الجسم تكسبه تسارعا ، حيث يعتمد وزن جسم ما على التسارع الناتج عن الجاذبية الأرضية وكتلة الجسم، وتأثير القوة المعيقة على جسم تحدده حركة الجسم ، وخصائص كل من الجسم والمائع، وإذا وصلت سرعة جسم ساقط إلى حد أن القوة المعيقة تساوي وزنه فإن الجسم يحتفظ بسرعة منتظمة تسمى السرعة الحدية .

وعندما تؤثر قوة ما في جسم فإنه يتسارع إذا كانت هذه القوة أكبر من قوة الاحتكاك المؤثرة فيه، وتكون القوة المحصلة في اتجاه حركته، وعندما يتوقف تأثير هذه القوة في هذا الجسم مع وجود الاحتكاك يأخذ الجسم في التباطؤ حتى يتوقف، لأن القوة المحصلة (قوة الاحتكاك) تؤثر في اتجاه معاكس لاتجاه الحركة.

عندما يتسارع المصعد إلى أعلى، فإن الوزن الظاهري يصبح أكبر من الوزن الحقيقي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال عندما يتسارع المصعد إلى أعلى، فإن الوزن الظاهري يصبح أكبر من الوزن الحقيقي، ضمن مادة الفيزياء للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى