رتب تسلسل ما يحدث عند دخول الضوء إلى العين

في هذه المقالة تجد الصحيح للسؤال رتب تسلسل ما يحدث عند دخول الضوء إلى العين، وهو سؤال مهم من أسئلة النشاط من مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني، حيث كما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن السؤال السابق وغيره الكثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء .

الإبصار :

يستطع الإنسان مشاهدة العديد من الشياء المختلفة المحيطة به والتي يمكنه مشاهدتها في كل لحظة عن طريق العين التي تعتبر عضو من أعضاء الإحساس والتي وهبها الله عز وجل القدرة على التكيف من أجل تمكين الإنسان من رؤية شكل الأشياء والألوان .

ويمكن للإنسان مشاهدة الأشياء المحيطة به من خلال مجموعة من الخطوات المترابطة والمتكاملة ، حيث يسير الضوء في خطوط مستقيمة ما لم يؤثر عليه شيئ يؤدي غلى انعكاسه إو تغيير مساره ، حيث تحتوي العينان على تراكيب تعمل على انكسار الضوء منها القرنية والعدسة .

وتبدأ أولى مراحل الإبصار حيث يدخل الضوء إلى العين وينفذ عبر القرنية اللتي تعتبر مقطع شفاف في مقدمة العين فينكسر الضوء ويستمر في سيره ليمر عبر العدية ومن ثم ينكسر مرة أخرى، ويتجمع على الشبكية و التي هخي عبارة عن نسيج في مؤخرة العين يمتاز بحساسيته للأشعة الضوئية .

وتتركب الشبكية من نوعين من الخلايا هما: خلايا العصي وخلايا المخاريط ، حيث تستجيب المخاريط للضوء اللامع الألوان ، أما العصي فتستجيب للضوء الباهت ، وتساعد هذه الخلايا على اكتشاف الشكل والحركة .

رتب تسلسل ما يحدث عند دخول الضوء إلى العين:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال رتب تسلسل ما يحدث عند دخول الضوء إلى العين، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة:

  1. يمر الضوء من القرنية.
  2. يمر الضوء من خلال العدسة.
  3. تقوم العدسة بتوجيه الضوء نحو الشبكية.
  4. تمر السيالات العصبية من العصي والمخاريط الموجودة في الشبكية إلى العصب البصري.
  5. يحمل العصب البصري السيلات إلى منطقة الأبصار في الدماغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى