تنتج الفصول الأربعة بفعل ………….

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال تنتج الفصول الأربعة بفعل ………….، وهو سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني، حيث كما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجااتها من قبل طلابنا الأعزاء، والتي نوفرها لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

الفصول الأربعة:

تعتبر ظاهرة الفصول الأربعة أحد أهم الظواهر الكونبية المرتبطة بحركة الأرض،وتحدث الفصول الأربعة نتيجة ميل محور الأرض 23 ونصف درجة أثناء دورانها حول الشمس في مدار بيضاوي خلال السنة مما يسبب اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر مما ينتج عنه حدوث الفصول الأربعة.

وتحدث الفصول الأربعة في جميع أنحاء الكرة الأرضية في نصفها الشمالي والجنوبي ، حيث تختلف الفصول من الشمال إلى الجنوب فإن كان نصف الكرة الشمالي فصل الصيف فيكون نصفها الجنوبي شتاء وإن كان خريفا كان في نصفها الجنوبي ربيعا .

يرجع سبب حدوث الفصول الأربعة إلى ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس، فمحور الأرض ليس عمودياً بل مائل لذا تنشأ الفصول الأربعة، فعندما يكون هذا الجزء مائلا نحو الشمس تسقط أشعة الشمس على الأرض بزاوية شبه عمودية على سطحها، ونلاحظ أن الظل يكون أقصر وقت الظهيرة في الصيف مقارنة في فصل الشتاء، كما أن حرارة الشمس تكون أشد من الصيف مما في الشتاء، ويرجع ذلك إلى درجة ميل الشمس وعدد ساعات النهار الطويلة في الصيف مقارنة بالشتاء.

تنتج الفصول الأربعة بفعل ………….:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تنتج الفصول الأربعة بفعل ………….، ضمن مادةالعلوم للفصل الدراسي الثاني، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي:

  • دوران الأرض حول نفسها.
  • دوران القمر حول نفسه.
  • دوران القمر حول الأرض.
  • دوران الأرض حول الشمس.

الإجابة الصحيحة: ظاهرة دوران الأرض حول الشمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى