كيف تختلف الخلايا النباتية عن الخلية الحيوانية

نجيب في هذه المقالة عن السؤال كيف تختلف الخلايا النباتية عن الخلية الحيوانية، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني ، حيث يقدم موقعنا ” كل شي” مجموعة كبيرة ومتعددة من الأسئلة المنهاجية وإجاباتها النموذجية التي نقدمها لكم بكل حب وندقق المعلومات بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

الخلية هي الوحدة الاساسية في تركيب الكائن الحي،فهي أصغر مكون للكائنات الحية ،وهي تختلف من حيث الشكل والحجم والوظائف ، حيث تتكون كل خلية من مجموعة من الأجزاء التي تتكامل معا لتعمل بوصفها وحدة واحدة، هذا وتختلف الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية في بعض الأجزاء ، ولكن التشابه هو الأكبر بينهما .

فلكل خلية من الخلايا النباتية والحيوانية غشاء بلازمي يحيط بها، ويعطيها شكلها المميز ويسمح بدخول وخروج المواد من الخلية ، وهو غشاء يشبه الجدار الذي يحيط بمصنع ليحميه .

كلا من الخلية النباتية والحيوانية لها نواة تعمل كمركز تحكم في الخلية وتنظم التفاعلات الكيميائية فيها وزتخزن كل المعلومات الضرورية لانقسام الخلية ، كما تحتوي النواة على المادة الوراثية الخاصة بالخلية والتي تقوم بنسخ نفسها.
كما يتواجد بين النواة والغشاء البلاوزمي مادة تشبه الهلام تسمى السيتوبلازم وتحتوي على كمية كبيرة من الماء، ويمتد في السيتوبلازم نظام النقل في الخلية حيث يقوم بنقل المواد اللازمة إليها .

كما يتواجد في الخلايا النباتية تراكيب ومواد لا تتواجد في الخلايا الحيوانية مثل : الجدار الخلوي والبلاستيدات الخضراء والكلوروفيل ، فالجدار الخلوي هو عبارة عن طبقة تحيط بالغشاء البلازمي ويعطيها الدعم ويحميها من الظروف البيئية .

كما أن البلاستيدات الخضراء توجد في أوراق العديد من النباتات وسيقانها وتقوم بصنع الغذاء وتتص طاقة الضوء عن طريق صبغة خضراء تسمى الكلوروفيل وهي التي تكسب النبات اللون الأخضر .

كيف تختلف الخلايا النباتية عن الخلية الحيوانية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال كيف تختلف الخلايا النباتية عن الخلية الحيوانية، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة:  بوجود الجدار الخلوي والبلاستيدات الخضراء والكلوروفيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى