يوضح الرسم أمامك جزيئات الهواء في المنطقة الواقعة بين مصدر الاهتزاز والأُذن في حالتي الاهتزاز وعدم اهتزاز الجسم.

عزيزي الطالب … في هذه المقالة نجيب عن السؤال يوضح الرسم أمامك جزيئات الهواء في المنطقة الواقعة بين مصدر الاهتزاز والأُذن في حالتي الاهتزاز وعدم اهتزاز الجسم. أي الأشكال التوضيحية تبين اتجاه حركة جزيئات الهواء بواسطة الموجات الصوتية عند انتقالها من الجسم المُهتز إلى الأذن، سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا الأعزاء ، وفيما يلي نقدم لكم الحل الصحيح عن السؤال السابق الذي نقدمه لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

عندما يصدر جسم ما صوتاً فإنه يهتز إلى الأمام وإلى الخلف، إن اهتزاز غشاء سماعة مكبر الصوت مثلا يسبب تقارب جزيئات الهواء بعضها من بعض، ثم ابتعادها مما يؤدي إلى تكوين مناطق في الهواء تحتوي على عدد كبير من الجزيئات تسمى تضاغطات، ومناطق أخرى تحتوي على عدد قليل من الجزيئات تسمى تخلخلات، وتنتقل التضاغطات والتخلخلات عبر الهواء حاملة معها الطاقة الصوتية وكل منطقة في الهواء تتحرك إلى الأمام وإلى الخلف إنما هي تهتز فقط، فالصوت لا يحرك جزيئات الهواء من مكان إلى آخر .

تسمى سلسلة التضاغطات والتخلخلات المنتقلة خلال ما مادة ما موجة صوتية، وتسمى المادة التي تنتقل خلالها الموجة وسطاً، وتحمل الموجات الصوتية طاقة مثل جميع الموجات الأخرى تسمى الطاقة الصوتية .

فعند انتقال الموجات الصوتة خلال وسط ما تهتز جزيئات الوسط في أماكنها، ولا تنتقل مع الطاقة من مكان إلى آخر ، وتسبب الموجات الصوتية اهتزاز الوسط في اتجاه انتقال الطاقة نفسه، لذا تسمى موجات الصوت الموجات الطولية .

يوضح الرسم أمامك جزيئات الهواء في المنطقة الواقعة بين مصدر الاهتزاز والأُذن:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يوضح الرسم أمامك جزيئات الهواء في المنطقة الواقعة بين مصدر الاهتزاز والأُذن في حالتي الاهتزاز وعدم اهتزاز الجسم، ضمن الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الخيار الرابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى