أين يوجد جامع الزيتونة

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن سؤال أين يوجد جامع الزيتونة، وهو سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا الأعزاء وكما عودناكم في موقعنا كل شي نجيب لكم عن كثير من الأسئلة المنهاجية التي يتم البحث عنها.

جامع الزيتونة:

ويطلق عليه اسم جامع الزيتونة المعمور أو الجامع الأعظم، وهو أحد أهم وأشهر مساجد مدينة تونس العتيقة في تونس العاصمة في تونس، وأكبرها وأقدمها ويعود بناءه للسنة على المذهب المالكي،تزامنًا مع الفتوحات الإسلامية بأمر من حسان بن النعمان وأتمه عبيدالله بن الحبحاب في ، ويعتبر ثاني أقدم مسجد في تونس بعد جامع عقبة بن نافع.

ويمتد جامع الزيتونة على مساحة 5000 متر مربع، وله 9 أبواب، وقاعته الداخلية تتكون من 184 عمودًا، آتية أساسًا من الموقع الأثري بقرطاج، وله مئذنة يبلغ ارتفاعها ثلاثة وأربعين مترًا، ومنذ إنشائه والمسجد يخضع لعمليات الترميم وإعادة البناء عبر مختلف السلالات الحاكمة التي مرت على تونس.

أما عن سبب تسمية المسجد بهذا الاسم فإن الروايات تعددت واختلفت فمنها ما ذهب إلى أنّ الجامع بني في موضع كان مشجرا بالزياتين، قطعت كلّها ولم تبق إلاّ زيتونة واحدة في وسط ساحة الجامع فسمي بها.

بعض  الروايات تشير أن المسلمين عند فتحهم قرطاج وجدوا زيتونة منفردة في موضع المسجد فقالوا هذه تونس، وسمّي المسجد بجامع الزيتونة.

أين يوجد جامع الزيتونة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أين يوجد جامع الزيتونة، ضمن منهاج الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الثاني كالتالي:

الإجابة الصحيحة: في تونس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى