يعد الضوء عاملا محددا لتقسيم مناطق البيئة المائية

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال يعد الضوء عاملا محددا لتقسيم مناطق البيئة المائية، وهو سؤال ضمن مادة علم البيئة للفصل الدراسي الثاني، حيث يقدم موقعنا ” كل شي” مئات السئلة المنهاجية التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء من مختلف المواد الدراسية والمراحل المختلفة.

الأنظمة البيئية المائية:

يعتمد تصنيف الأنظمة البيئية المائية على العوامل اللاحيوية، ومنها تدفق الماء ، وعمقه ، والبعد عن الشاطئ ، والملوحة ودوائر العرض، وتضم الأنظمة المياه البيئية الرئيسية البرك والبحيرات والجداول والأنهار والأراضي الرطبة، وقد مكن الله عز وجل للنباتات والحيوانات أن تتكيف مع هذه الأنظمة البيئية حيث التركيز القليل من الأملاح في هذه المياه العذبة، لذا فهي غير قادرة على العيش في مناطق ذات تركيز عال من الأملاح.

هذا وتقسم البرك والبحيرات إلى ثلاث مناطق بناءً على كمية ضوء الشمس التي تنفذ من خلال سطح الماء، فالمنطقة القريبة من الساحل تسمى منطقة الشاطئ ، ويكون الماء فيها ضحلا، مما يسمح لضوء الشمس بالوصول غلى القاع ، وتعيش في هذه المياه العديد من المخلوقات الحية المنتجة ومنها النباتات المائية والطحالب.

فإن توافر الضوء والمنتجات يجعل من منطقة الشاطئ منطقة ذات معدل بناء ضوئي مرتفع يعيش فيها العديد من المستهلكات، ومنها الضفادع والسلاحف والديدان والقشريات وبرقات الحشرات والسماك.

يعد الضوء عاملا محددا لتقسيم مناطق البيئة المائية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يعد الضوء عاملا محددا لتقسيم مناطق البيئة المائية، ضمن مادة علم البيئة للفصل الدراسي الثاني ،والإجابة الصحيحة كما يلي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى