لماذا لون السماء أزرق

لماذا لون السماء أزرق؟ مثل معظم الأشخاص الفضوليين، ربما سألت في وقت ما ، “لماذا نرى لون السماء أزرق؟” أو إذا رأيت غروبًا جميلًا أو شروق الشمس ، فربما تسأل ، “لماذا السماء حمراء؟”

من الواضح جدًا أن السماء زرقاء ، قد تعتقد أن الأسباب ستكون واضحة تمامًا. إنهم ليسوا كذلك! من بين كل ألوان قوس قزح ، لماذا الأزرق؟

ألا يمكن أن تكون السماء خضراء بنفس السهولة؟ أو أصفر؟ عندما نرى قوس قزح ، نرى اللون الأخضر والأصفر في السماء ، وكذلك الأزرق والبنفسجي والبرتقالي والأصفر والأحمر وكل شيء بينهما.

لماذا لون السماء أزرق

يتكون الضوء الأبيض القادم من الشمس من كل ألوان قوس قزح. نرى كل تلك الألوان عندما ننظر إلى أقواس قزح. تعمل قطرات المطر بمثابة موشورات صغيرة عندما تضيءها الشمس ، حيث تنحني الضوء وتفصله إلى ألوانه المختلفة.

لكن لماذا توجد ألوان مختلفة؟ الضوء الذي تراه هو جزء صغير جدًا من جميع أنواع الطاقة الضوئية التي تشع حول الكون – ومن حولك! مثل الطاقة التي تمر عبر المحيط ، تنتقل الطاقة الضوئية في موجات أيضًا. ما يجعل نوعًا ما مختلفًا من الضوء هو الطول الموجي – أو نطاق الأطوال الموجية. يشمل الضوء المرئي الأطوال الموجية التي يمكن أن تراها أعيننا. تبدو أطول الأطوال الموجية التي يمكننا رؤيتها حمراء بالنسبة لنا. تبدو أقصر الأطوال الموجية التي يمكننا رؤيتها باللون الأزرق أو البنفسجي.

الأطوال الموجية في هذه الصورة ليست للمقياس. تبلغ موجة الضوء الأحمر حوالي 750 نانومتر ، بينما تبلغ الموجة الزرقاء أو البنفسجية حوالي 400 نانومتر. النانومتر هو واحد من المليار من المتر. يبلغ سمك شعرة الإنسان حوالي 50000 نانومتر! لذا فإن أطوال موجات الضوء المرئي هذه صغيرة جدًا جدًا.

عندما يدخل الضوء الأبيض من الشمس إلى الغلاف الجوي للأرض ، فإن الكثير من الأطوال الموجية للضوء الأحمر والأصفر والأخضر (مختلطة معًا ولا تزال بيضاء تقريبًا) تمر مباشرة عبر الغلاف الجوي إلى أعيننا. ومع ذلك ، فإن الموجات الزرقاء والبنفسجية هي الحجم المناسب لضرب جزيئات الغاز في الغلاف الجوي وترتد منها. يؤدي هذا إلى فصل الموجات الزرقاء والبنفسجية عن بقية الضوء وتشتت في كل اتجاه ليراها الجميع. تلتصق الأطوال الموجية الأخرى معًا كمجموعة ، وبالتالي تظل بيضاء.

تشتت جزيئات الهواء الضوء الأزرق وتسمح للألوان الأخرى بالمرور.
إذن ما الذي يحدث لجميع الأطوال الموجية “غير الزرقاء”؟ لا تزال مختلطة معًا ، غير متناثرة من الغلاف الجوي ، لذلك لا تزال تبدو بيضاء. يسيطر الضوء البنفسجي والأزرق المتناثر على السماء ، مما يجعلها تبدو زرقاء. ماذا يحدث للبنفسج؟ يمتص الغلاف الجوي العلوي بعض الضوء البنفسجي. أيضا ، أعيننا ليست حساسة للبنفسج كما هي للأزرق.

أقرب إلى الأفق ، تتلاشى السماء إلى اللون الأزرق أو الأبيض الفاتح. يمر ضوء الشمس الذي يصل إلينا من الأفق عبر هواء أكثر من ضوء الشمس الذي يصل إلينا من السماء. قامت جزيئات الغاز بإعادة تشتيت الضوء الأزرق في اتجاهات عديدة مرات عديدة بحيث يصل إلينا ضوء أزرق أقل.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال لماذا لون السماء أزرق, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى