أي مما يأتي يعد جزءًا من عملية التئام عظم مكسور ويحدث بعد ثلاثة أسابيع من حدوث الكسر؟

في هذه المقالة نقدم لكم الحل الصحيح عن السؤال أي مما يأتي يعد جزءًا من عملية التئام عظم مكسور ويحدث بعد ثلاثة أسابيع من حدوث الكسر؟ وهو سؤال ضمن مادة أحياء 2 للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم طلابنا الأعزاء ننشر لكم الحلول الصحيحة في نهاية المقالة وقبلها نذكر لكم أهم المعلومات الواردة في الدرس.

التئام العظم:

الكسور من الإصابات الشائعة التي تصيب عظم الإنسان، ويعد الكسر بسيطا إذا لم يبرز العظم خارج جسم الإنسان، أما في الكسر المركب فتبرز العظام خارج الجلد، وفي حالة الكسر الناتج عن ضغط تتكون تشققات في العظم، وتبدأ عملية تجدد العظم مباشرة بعد حدوث الكسر .

فعند حدوث الكسر ينتج الدماغ بسرعة أندروفينات وهي مواد كيميائية تسمى أحيانا مسكنات الألم الطبيعية في الجسم، تؤدي إلى تخفيف الألم، وتنتقل هذه المواد إلى مكان الإصابة السريعة سريعا لتخفيف الألم حيث يلتهب مكان الإصابة سريعا لتخفيف الألم ، حيث يلتهب مكان وينتفخ، ويستمر الانتفاخ أسبوعين أو ثلاثة بعد حدوث الإصابة .
وتتكون خثرة خلال 8 ساعات من حدوث الإصابة بين طرفي الكسر، ويبدأ تكون عظم جديد كما تبدأ كتلة من نسيج لين يسمى الكالس أو الغضروف تتشكل في مكان الكسر ، ولأن هذا النسيج ضعيف يجب تثبيت العظام المكسورة في مكانها الصحيح.

تكوين الكالس (النسيج العظمي) تبدأ خلايا العظم البانية تكوين كالس العظم بعد ثلاثة أسابيع من حدوث الكسر ، وهو عظم اسفنجي يحيط بمكان الكسر ، وتتخلص الخلايا الهادمة من العظم الإسفنجي ليحل محله العظم الكثيف الذي تكونه خلايا العظم البانية ، وتستخدم أحيانا الجبيرة أو صفائح أو براغ لضمان بقاء العظم المكسور في مكانه الصحيح إلى أن يتكون النسيج الجديد،أما الإصبع المكسور فغالبا ما تثبت مع الإصبع المجاور لها لضمان عدم حركتها.

أي مما يأتي يعد جزءًا من عملية التئام عظم مكسور ويحدث بعد ثلاثة أسابيع من حدوث الكسر؟

وبهذا يكون الحل الصحيح عن السؤال أي مما يأتي يعد جزءًا من عملية التئام عظم مكسور ويحدث بعد ثلاثة أسابيع من حدوث الكسر؟ضمن مادة الأحياء للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

  • تكون خثرة دموية مؤقتة لزيادة ألياف الميوسين .
  • حدوث التهاب بسبب الإندروفينات لزيادة الإحساس بالألم .
  • تكوين خلايا العظم البانية تراكيب صلبة لتثبيت موقع الكسر.
  • التخلص من الخلايا العظمية الميتة بواسطة خلايا العظم الهادمة وتنظيف مكان الإصابة .

الإجابة الصحيحة:التخلص من الخلايا العظمية الميتة بواسطة خلايا العظم الهادمة وتنظيف مكان الإصابة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى