ماهي نسبة الباحثات الإناث في المجال العلمي في جميع أنحاء العالم

نتحدث في هذه المقالة عن ماهي نسبة الباحثات الإناث في المجال العلمي في جميع أنحاء العالم ، فقد أصدرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو) تقريرا تحدثت فيه عن أحدث الأرقام المتعلقة بعمل المرأة في مجال البحث العلمي وذلك خلال احتفالية المنطمة بيوم المرأة العالمي في الثامن من مارس/آذار الجاري.

كما تحدثت عن نسب عدد الباحثات الإناث مقارنة بالذكور تشمل المستوى التعليمي وقطاع العمل والحقل العلمي الذي تمارس فيه عملها في كل دولة من دول العالم، ومن المعلوم أنه يوجد لدى العديد من النساء طاقات هائلة وقدرة على الإبداع لا يستهان بها.

ماهي نسبة الباحثات الإناث في المجال العلمي في جميع أنحاء العالم:

وحسب المنظمة فإن النساء في حالة تراجع في مجال البحث العلمي مقارنة بالذكور وذلك على الرغم بأنهن يبلغن أعلى الدرجات العلمية فإن 30% فقط منهن يشغلن وظائف علمية، مشيرة إلى أن دولة من بين خمس وصلت إلى معادلة بين الجنسين بنسبة ما بين 45% إلى 55% من الباحثين من النساء.

هذا وقد أصدرت المنظمة على موقعها الإلكتروني أداة تفاعلية تتيح للمهتمين بمقارنة الفجوة بين الجنسين في الدول حول العالم بشكل بسيط، وهي أداة تقارن بين المؤهل العلمي للنساء والرجال في مراحل البكالوريوس والدكتوراة، وكذلك قطاع العمل إن كان عاما أو خاصا أو ضمن المؤسسات الأكاديمية، وكذلك مجال العمل حيث تقارن بين الرجال والنساء في حقول “العلوم الطبيعية”، و”الهندسة والتكنولوجيا”، و”العلوم الطبية”، و”العلوم الزراعية”، و”العلوم الاجتماعية”، و”الإنسانيات.

كما أنها أكدت عدد الفتيات اللواتي يدرسن العلوم ارتفع، إلا أن نسبة محدودة منهن يتوجهن للعمل بوظائف علمية، مما يؤدي إلى فقدان المجتمع لقوى عاملة موهوبة، مؤكدة على ضرورة تشجيع الفتيات على متابعة دراسة العلوم والرياضيات في مرحلة مبكرة من أعمارهن.

وحسب إحصائيات اليونسكو فإن ما نسبته 38% من العاملين في البحث العلمي في الوطن العربي هم من النساء، وقد تصدرت تونس الدول العربية بنسبة 47% تلتها مصر بنسبة 42% ثم السودان بنسبة 40%

أما باقي الدول العربية فجاءت نسبة الباحثات العلميات فيها مقارنة بالذكور كالتالي: العراق 34%، والكويت 38%، والجزائر 35%، والمغرب 30%، وعمان 25%، وليبيا 25%، وفلسطين 25%، والأردن 23%، والسعودية 1%.

في حين لم تتوفر للمنظمة معلومات عن باقي الدول العربية وهي الإمارات ولبنان وقطر وسوريا واليمن والبحرين وموريتانيا وجيبوتي.

وفي دول أميركا الشمالية وأوروبا الغربية، تراجعت نسبة الباحثات إلى 32%، جاء على رأسها موناكو بنسبة 50%، ثم البرتغال بنسبة 46%، في حين أن نسبة الباحثات في المملكة المتحدة وإسبانيا كانت 38% لكل منهما، وفي فرنسا كانت النسبة 26%. بينما لم تتوفر معلومات عن نسبة الباحثات مقارنة بالذكور في الولايات المتحدة.

وفي منطقة جنوب الصحراء الكبرى في القارة الأفريقية تعمل ما نسبته 29% من النساء في البحث العلمي، تصدرتها “الرأس الأخضر” بنسبة 52%، في حين كانت النسبة في دول مثل جنوب أفريقيا 41% و السنغال 24% وكينيا 18%.

أما في جنوب وغرب آسيا فتعمل ما نسبته 20% من النساء في البحث العلمي، وجاءت باكستان وإيران كأول دولتين بنسبة 27% لكل منهما.

كما حملت النسبة ذاتها منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ (20%)، وجاءت ميانمار في المرتبة الأولى بنسبة مرتفعة بلغت 86%، في حين بلغت النسبة في دولة متقدمة مثل كوريا الجنوبية 17%.

ماهي نسبة الباحثات الإناث في المجال العلمي في جميع أنحاء العالم: 30%

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى