تنقص الطاقة كلما ارتفعنا في هرم الطاقة- صواب أو خطأ

نجيب في هذه المقالة عن السؤال تنقص الطاقة كلما ارتفعنا في هرم الطاقة، وهو سؤال من مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني ، وكما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من أجل مساعدة الطلاب على الدراسة والاجتهاد .

هرم الطاقة:

يطلق على النوذج الذي يبين طريقة انتقال الطاقة خلال سلسلة غذائية معينه باسم هرم الطاقة ، فلكل السلاسل والشبكات الغذائية يوجد نماذج واضحة تبين كيفية انتقال الطاقة في النظام الغذائي من المنتجات إلى المستهلكات، في أثناء انتقال الطاقة من المنتجات إلى المستهلكات ثم إلى المحللات ، تستعمل بعض هذه الطاقة في الوظائف الداخلية لهذه المخلوقات الحية، وبعضها الآخر يتم إطلاقه على شكل حرارة .

هرم الطاقة هو عبارة عن شكل هرمي وتشكل المنتجات قاعدة هذا الهرم الغذائي؛ لأنها تدعم المخلوقات الأخرى كافة، والحيوانات وهي الأساس الذي ينطلق منه هذا الهرم،و  المنتجات تحتل المستوى التالي في هذا الهرم، والمستهلكات لا تمتص الطاقة المخزنة في غذائها، ولكنها تستعمل جزءا من هذه الطاقة في نشاطاتها اليومية ، وتفقد جزءا آخر على شكل حرارة، وينتقل 10/1 الطاقة الموجودة فقط في مستوى معين من هرم الطاقة إلى المخلوقات الموجودة في المستوى الذي يليه .

إن تناقص الطاقة من مستوى معين إلى المستوى الذي يليه يحد من أعداد المستهلكات في السلسلة الغذائية ، ولهذا نجد أن المنتجات توجد بأعداد أكبر كثيرا من المستهلكات .

وقد تخل التغيرات في النظام البيئي بتوازن الغذاء والطاقة فيه، فحدوث نقص في مصادر الغذاء يزيد من التنافس بين المخلوقات على الغذاء، وهذا قد يؤثر في عدد أفراد الجماعات الحيوية لنوع ما ، ويدرس العلماء تدفق الطاقة في السلاسل الغذائية ويساعدهم ذلك على توقع التأثير الذي يحدث في المجتمعات الحيوية .

تنقص الطاقة كلما ارتفعنا في هرم الطاقة:

وبهذا تكون الحل الصحيح للسؤال من مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني وهو سؤال صواب أو خطأ، تنقص الطاقة كلما ارتفعنا في هرم الطاقة، كالتالي.

الحل الصحيح: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى