تستخدم في جميع المناظير الفلكية العاكسة مرايا محدبة لتجميع الضوء.

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال تستخدم في جميع المناظير الفلكية العاكسة مرايا محدبة لتجميع الضوء، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني، وحرصا منا على تفوق وتميز الطلاب نجيب لكم إجابة نموذجية عن السؤال من أجل مساعدة طلابنا الأعزاء على الدراسة والاجتهاد.

يستخدم الفلكيون العديد من وسائل لرصد الكون ومنها المناظير والتي تعمل على التقاط الإشعاعات الكهرومغناطيسية التي تشعها الأجرام السماوية فتزود العلماء بالمعلموات حولها ، وعادة ما تكون المناظير بصرية أو راديوية تبعاً لنوع الطيف الكهرومغناطيسي الذي تجمعه.

المناظير الفلكية البصرية:

تقوم فكرة المنظار الفلكي الكاسر على انكسار الضوء بواسطة عدسات محدبة تنفذ الضوء الآتي من الجسم المراقب من العدسة المحدبة الشيئية وينكسر ليشكل صورة تقع أمام العدسة العينية بين بؤرتها الأصلية ومركزها البصري.

وتقوم فكرة المنظار الفلكي العاكس على انعكاس الضوء بوساطة مرايا مقعرة يدخل الضوء الصادر من الجيم الي يتم رصده من خلال فتحة في المنظار، ويصطدم بمرآة مقعرة فينعكس، ويكون صورة في بؤرتها، وتستعمل أحياناً مرآة صغيرة مستوية لعكس الضوء ليقع أمام العدسة العينية بين بؤرتها ومركزها البصري، حيث يتم تكبير الصورة، وقد طور العلماء مناظير عاكسة بأحجام أكبر فأكبر؛ إذ يوجد الآن في مرصد أوروبي منظار له مرآة مكونة من أربع قطع قطر كل منها 8متر.

تستخدم في جميع المناظير الفلكية العاكسة مرايا محدبة لتجميع الضوء:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تستخدم في جميع المناظير الفلكية العاكسة مرايا محدبة لتجميع الضوء، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×) مرايا مقعرة .

وبهذا نكون قد توصلنا غلى نهاية المقالة التي تحتوي على الحل الصحيح عن السؤال السابق والذي قدمنها لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي للحصول على المزيد من الحلول ويمكنكم متابعة موقعنا “كل شي” أو إرسال السؤال في التعليقات وسوف نقدم لكم الحل الصحيح فورا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى