دفع رجل صندوقاً كتلته 10 kg بقوة مقدارها 100 n احسب تسارع الجسم بوحدة m/s2 ؟

في هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال دفع رجل صندوقاً كتلته 10 kg بقوة مقدارها 100 n احسب تسارع الجسم بوحدة m/s2 ؟ وهو سؤال ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني ، حيث منا عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكل طلابنا الأعزاء الحلول الصحيحة والنموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن حلولها، كما نقدم لكم أهم المعلومات الواردة في الكتاب المنهجي المتعلقة بالسؤال .

 

الكتلة والتسارع:

لتغيير حركة جسم ما يجب أن تؤثر فيه قوة تعمل على زيادة تسارعه والقوة إما دفع أو سحب وتقاس بوحة النيوتن في النظام الدولي للوحدات ، فعندما تقوم برمي كرة فإن يدك تؤثر بقوة على الكرة تؤدي إلى زيادة سرعتها فنقول حينها أن الكرة تسارعت كما تعمل القوة أيضا على تتغير اتجاه كرة الجسم .

ومن الممكن ان تؤثر على الجسم مجموعة من القوى دون أن تحدث تغييرا في حركته ، ففي هذه الحالة نقول أن القوى متزنة يلغي بعضها بعض ومثال عليها أن تقوم أنت وصديقك بالضغط بقوتين متساويتين على البابا وتكون هاتان القوتان متساويتان ومتعاكستان فإن الباب لا يتحرك ، لأن لكل قوة الغت الأخرى فتكون قوة متزنة .

وحسب القانون الثاني لنيوتن فإن القوة المحصلة التي تغير حركة الجسم فإنها تعمل على تغيير السرعة المتجهة وتؤدي إلى تسارع الجسم وحس النص فإنه: “إذا أثرت قوة محصلة في جسم ما فإن تسارع هذا الجسم يكون في اتجاه تلك القوة وهذا التسارع يساوي ناتج قسمة القوة المحصلة على كتلة الجسم “.

التسارع (م/ث2) = القوة المحصلة (نيوتن) / الكتلة (كجم).

وعليه عندما تؤثر قوة محصلة على جسم ما فإن تسارع هذا الجسم يعتمد على كتلته وكلما كانت كتلة الجسم أكبر زاد قصوره الذاتي وزادت صعوبة إحداث تسارع في الجسم ، وكلما كانت كتلةالجسم أكبر كان التسارع أقل غذا كانت القوة نفسها تؤثر في الأجسام .

دفع رجل صندوقاً كتلته 10 kg بقوة مقدارها 100 n احسب تسارع الجسم بوحدة m/s2 ؟:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال دفع رجل صندوقاً كتلته 10 kg بقوة مقدارها 100 n احسب تسارع الجسم بوحدة m/s2 ؟ ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: 10 م/ث2.

 

طريقة الحل: التسارع (م/ث2) = القوة المحصلة (نيوتن) / الكتلة (كجم). 

وعليه فإن 100n ÷ 10 Kg = 10 m/ s2 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى