اختار مما يلي ما يمثل مفهوم السلسلة الغذائية

عزيزي في هذه المقالة تجد الإجابة الصحيحة عن السؤال اختار مما يلي ما يمثل مفهوم السلسلة الغذائية، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني ، حيث كما عودناكم أعزائي الطلبة نجيب لكم عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن غجابتها من قبل الطلاب من أجل مساعدتهم على الدراسة والاجتهاد ، ونقدم لكم الحلول بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

السلسلة الغذائية:

السلسلة الغذائية هي عبارة عن نموذج يمثل انتقال الطاقة في المواد الغذائية من مخلوق حي إلى آخر في النظام البيئي وهذا المسار قد يكون طويلا أوقصيرا أو معقد أو بسيط.

وتبدأ السلسلة الغذائية بالنبات وهو المخلوق الحي القادر على صنع غذائه بنفسه ويسمى المنتج، حيث يقوم بعملية البناء الضوئي ويطلق غاز الأكسجين ، وتتغذى عليه الكائنات الأخرى من أجل بقائها ، والمنتجات تستعمل الغذاء الذي تنتجه وتخزن الباقي ، وتسمى المخلوقات الحية التي تتغذى على النبات باسم المستهلكات فمن أجل أن يحصل المستهلك على الطاقة فإنه يتغذى على المنتجات مباشرة أو على مستهلكات أخرى .

ويمكن تصنيف المستهلكات تبعا للمستوى الذي تحتله في السلسلة الغذائية فالمستهلكات الأولى هي مخلوقات تتغذى على المنتجات وهي الحلقة الثانية في السلسلة الغذائية بعد المنتجات ، والحلقة التلية في السلسلة الغذائية هي المستهلكات الثانية التي تحصل على الطاقة بتغذيها على المستهلكات الأولى ومنها بعض أنواع الطيور التي تأكل الحشرات ، وأخيرا تأتي المستهلكات الثالثة في نهاية معظم السلاسل الغذائية ، والمستهلكط الثالث يتغذى على المستهلك الثاني كالأفعى التي تأكل الطير الآكل للحشرات .

وعندما تموت المخلوقات الحية تكون بقايا أجسامها محتوية على طاقة مختزنة ويتغذى عليها المحلل وهو مخلوق حي يقوم بتحليل بقايا الحيوانات الميتة إلى مواد أبسط مثل الديدان والبكتيريا والفطريات .
وهي تؤدي دورا مهما في البيئة .

اختار مما يلي ما يمثل مفهوم السلسلة الغذائية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال اختار مما يلي ما يمثل مفهوم السلسلة الغذائية، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي:

  • انتقال الطاقة من مخلوق حي إلى آخر في أي نظام بيئي مثل النباتات ، وهي تبين انتقال الطاقة في مسار واحد.
  • نموذج يبين تداخلات السلاسل الغذائية في النظام البيئي، ويبين انتقال الطاقة في عدة مسارات.
  •  النبات غزال – نمر نسر
  • مثل / فأر يتغذى على النبات والنسر، والثعبان يتغذى على الفأر، والنسر يتغذى على الثعبان.

الإجابة الصحيحة:انتقال الطاقة من مخلوق حي إلى آخر في أي نظام بيئي مثل النباتات ، وهي تبين انتقال الطاقة في مسار واحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى