كيف تتحول اللغة من مجرد علم نظري إلى لغة حية تحقق تواصلاً فعالاً مع الآخرين؟

يسرنا في هذه المقالة أن نقدمل لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال كيف تتحول اللغة من مجرد علم نظري إلى لغة حية تحقق تواصلاً فعالاً مع الآخرين؟ وهو سؤال ضمن مادة اللغة العربية للفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير الأسئلة التي يبحث عنها طلابنا الأعزاء .

كانت اللغة العربية لغة عالمية في العصر العباسي الذي ازدهرت فيه الحضارة الإسلامية ، حيث كانت العربية لغة تلك الحضارة التي ترجمت إليها الكتب من اليونانية والفارسية ، وألف بها العلماء مؤلفات في الطب والهندسة والرياضيات والعلوم الطبيعية، وحملت اللغة العربية تلك العلوم إلى أوروبا ، فكانت أساس العلوم الغربية الحديثة .

هذا وتعتبر اللغة العربية إحدى اللغات الرسمية في منظمة الأمم المتحدة ، ولغة رسمية في عدد من الوكالات العالمية، كمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) ومنظمة المم المتحدة للأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية ، ومنظمة العمل الدولية ، ورابطة العالم الإسلامي ، ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومجمع الفقه الإسلامي والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الأيسيسكو) ومنظمة الوحدة الأفريقية.

مميزات اللغة العربية:

الارتباط بالدين والقرآن ن ذلك الارتباط الذي منحها القوة والبقاء ووفر لها أسباب النمو والاتساع والانتشار .

سعة المخارج الصوتية التي تمتد من أقصى الحلق إلى الشفتين، لهذا تحتوي أصواتا لا توجد في كثير من لغات العالم ، كالحاء والخاء والعين والغين والقاف ، والضاد.
التطابق التام بين نطق الكلمات وكتابتها تطابقا لا يكاد يوجد في معظم لغات العالن ولا يشذ عن هذه الظاهرة إلا النادر.

وتعتبر اللغة العربية لغة بشرية تنطبق عليها قوانين اللغات البشرية الأخرى، لوم تكن أفضل اللغات لذاتها لكنها أصبحت ذات مكانة عظيمة بعد أن شرفها الله بنزول القرآن الكريم بها، وأصبحت لغة الإسلام فحملت ثقافته وكتبت بها علومه وآدابه ودون بها تاريخه .

كيف تتحول اللغة من مجرد علم نظري إلى لغة حية تحقق تواصلاً فعالاً مع الآخرين؟:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال كيف تتحول اللغة من مجرد علم نظري إلى لغة حية تحقق تواصلاً فعالاً مع الآخرين؟ ضمن مادة اللغة العربية الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الحل الصحيح: باستخدام اللغة في التواصل الفعلي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى